+A
A-

15 مليون دينار تحصلها “الكهرباء” كرسوم على العدادات

في مسعى غير مسبوق، تكشفت حقيقة جديدة سلطت الضوء عن رسوم ثابتة شهرية، تقوم من خلالها هيئة الكهرباء والماء بتحصيل دينار عن كل عداد من عدادات المشتركين، حيث إنها تحتسب  دينارا عن عداد الكهرباء ودينارا آخر عن عداد المياه كرسوم ثابتة في الفاتورة.

ووفقًا لتصريحات وزير شؤون الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا والرئيس التنفيذي للهيئة الشيخ نواف آل خليفة “فإن عدد المشتركين في الكهرباء 412 ألف مشترك وفي المياه 238,302 مشترك)، فإن هيئة الكهرباء والماء تحصل شهريًا 1,300,604 دينار، بما مجموع 15,607,248 دينار سنويًا، وذلك باحتساب دينارين عن 650,320 مشترك (مجموع عدادات الكهرباء والماء).

وأفاد مصدر مسؤول في هيئة الكهرباء والماء لـ “البلاد” بأن هذه الرسوم لم تكن موجودة في السابق، وقد صدر قرار باحتسابها في العام 2016، وقامت الهيئة بتطبيق هذا القرار في 2018، وهذا القرار ينص على احتساب دينار عن كل عداد كهرباء أو ماء.

وأشار إلى أنه في السابق كانت تفرض رسوم إيجار على العداد بقيمة 400 فلس، ويبلغ مجموع إيرادته الشهرية نحو 164 ألف دينار والسنوية 1,977 مليون دينار، ولكن هذا الرقم قفز قفزة كبيرة بعد فرض رسوم دينار عن كل عداد لتصل إلى 15 مليون دينار سنويًا.

وتحدث المصدر عن العدادات الذكية قائلا إن الهيئة قامت بتدشين مشروع تركيب العدادات الذكية في العام 2014 واليوم فاق عدد العدادات الذكية المركبة 125 ألف عداد، وثمة خطة مرصودة لاستبدال كل عدادات الكهرباء في البحرين.

وأشار إلى أن هنالك خطة أيضًا مواكبة لخطة عدادات الكهرباء الذكية، وهي خطة لتركيب عدادات مياه ذكية وقد قامت الهيئة فعليًا بتركيب أكثر من 95 ألف عداد، في خطة تنتهي في العام 2020.

وأفاد أن العدادات الذكية يتم تسجيل قراءاتها عن بعد بصورة لاسلكيةٍ، كما أنها دقيقة في احتساب الاستهلاك، مشيرًا إلى أنه تم فحص العدادات للتأكد من سلامتها ودقتها في تسجيل القراءات، وأبدت جدارتها بإعطاء قراءات بدقة عالية وسرعة كبيرة في فحص العدادات من مختلف أنواع وأحجام  العدادات بحسب أحدث المقاييس العالمية.

وبين أن العدادات الذكية الإلكترونية، تعتبر ذات تقنية عالية وتقوم بحساب الاستهلاك الحقيقي آلياً، وبالتالي تنتفي مشكلة العدادات القديمة، والذي قد تتسبب في حساب فواتير عالية أو غير صحيحة على المشتركين.