+A
A-

323.5 مليون دينار قيمة إرساء المناقصات والمزايدات

تجاوزت قيمة ترسيات مجلس المناقصات والمزايدات لـ 249 مناقصة ومزايدة تابعة لـ 38 جهة حكومية في الربع الأول من العام الجاري 323.5 مليون دينار.

وتوزعت المناقصات والمزايدات التي أرسيت في الربع الأول ما بين 72 مناقصة ومزايدة في شهر يناير بنحو 71.8 مليون دينار، و74 مناقصة ومزايدة في فبراير بنحو 69.1 مليون دينار، و103 مناقصات ومزايدة في شهر مارس بنحو 182.6 مليون دينار.

واستحوذ قطاع النفط على 40.5 % من إجمالي قيمة المناقصات والمزايدات التي أرسيت في الربع الأول من العام الجاري بنحو 131.2 مليون دينار تمثل 38 مناقصة ومزايدة. وكانت أبرزها للقطاع هي: مناقصة لشركة تطوير للبترول خدمات الحفر البرية بنحو 65.4 مليون دينار، ومناقصة شركة تطوير للبترول لبرنامج تحسين الإنتاجية للشركة المستقبلي بنحو 26.7 مليون دينار فازت بها شركة شلمبرجير اوفرسيز، ومناقصة لتقديم خدمات المسح الجيوفيزيائية البرية والبحرية بنحو 11.7 مليون دينار، ومناقصة لـ “بابكو” لتوفير خدمة تأهيل وخدمات الصيانة المستمرة للطوربيدات الغازية لتوليد الكهرباء والأجهزة المصاحبة لهم في العمر الممدد لهم بنحو 5.1 مليون دينار، ومناقصة لشركة بابكو لتقديم خدمات الأجهزة الكهربائية والأجهزة الدقيقة لقسم الهندسة بنحو 4.3 مليون دينار، ومناقصة شركة تطوير للبترول لتنفيذ (انتلجنت بجنج) لخطوط شبكة توزيع الغاز بنحو 2.4 مليون دينار، ومناقصة لتوقيع عقد زمني مدته 3 سنوات لشراء عمود دوران المخرطة وآلة التوضيب والتحكم في التدفق بنحو 2.2 مليون دينار، ومناقصة شركة تطوير للبترول لصيانة المضخات التشغيلية للآبار بنحو 1.1 مليون دينار.

كما استحوذ قطاع الخدمات والمزايدات والاستثمار على 20.6 % من إجمالي قيمة المناقصات والمزايدات التي أرسيت في الربع الأول من العام الجاري بنحو 66.5 مليون دينار تمثل 71 مناقصة ومزايدة. وكانت أبرزها للقطاع هي: مزايدة لوزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني لمشروع تطوير كورنيش الملك فيصل بنحو 33.1 مليون دينار، ومناقصة محدودة لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية مع الشركات المخولة من قبل شركة مايكروسوفت بنحو 5.4 مليون دينار، ومناقصة لـ “تمكين” للتعاقد المباشر مع جامعة البحرين الطبية الملكية للجراحين بإيرلندا وتوظيف 400 بحرينيا في قطاع التمريض بقيمة 3.6 مليون دينار، ومناقصة لهيئة الكهرباء والماء لمشروع تطوير وأتمتة نظام (CRM) بنحو 3 ملايين دينار، ومزايدة لوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لاستثمار وتشغيل منتزه مدينة حمد العام (حديقة النباتات) بنحو 3 ملايين دينار، ومناقصة لوزارة التربية والتعليم لتطوير الهيكل المؤسسي للوزارة بنحو 1.8 مليون دينار، ومناقصة لحلبة البحرين الدولية لتطوير وتحديث وتقديم خدمات إسناد للأنظمة الإلكترونية (ELV) بنحو 1.5 مليون دينار، ومناقصة لوزارة شؤون الشباب والرياضة للتنظيفات العامة للوزارة والمنشآت التابعة لها بنحو 1.5 مليون دينار، ومناقصة لوزارة التربية والتعليم لاستئجار مبنى أوال بلازا كسكن للمعلمات الوافدات بالقضيبية بنحو 1.1 مليون دينار.

وكذلك استحوذ قطاع الإنشاءات والاستشارات الهندسية على 16.6 % من إجمالي قيمة المناقصات والمزايدات التي أرسيت في الربع الأول من العام الجاري بنحو 53.5 مليون دينار تمثل 42 مناقصة ومزايدة. وكانت أبرزها للقطاع هي: مناقصة لهيئة الكهرباء والماء لأعمال الأولوية القصوى لربط المرحلة الثانية من محطة الدور للإنتاج بمحطة الدور للضخ وزيادة السعة التخزينية وقدرة الضخ لاستقبال 25 مليون جالون يوميًا بنحو 13.7 مليون دينار، ومناقصة لوزارة المالية والاقتصاد الوطني لتمويل بالتأجير المنتهي بالتملك لمشروع المبنى الرئيس لوزارة المواصلات والاتصالات بالمحرق بنحو 7.7 مليون دينار، ومناقصة لهيئة الكهرباء والماء للأعمال المدنية الخاصة بالمحطات جهد 220 كيلوفولت بنحو 6 ملايين دينار، ومناقصة لشركة البحرين للاستثمار العقاري، إذ تقوم إدامة بتطوير مشروع في المحرق تحت شركة “سعادة للتطوير العقاري” المملوكة لإدامة بنسبة 100 % وتسعى للحصول على تمويل بقيمة 4.5 مليون دينار فاز “بيت التمويل الكويتي - البحرين”، ومناقصة لهيئة الكهرباء والماء للأعمال المدنية الخاصة بالمحطات جهد 66 كيلوفولت بنحو 4.7 مليون دينار، ومناقصة لهيئة البحرين للسياحة والمعارض لأعمال البنية التحتية لتطوير واجهة شاطئ المنامة بنحو 1.7 مليون دينار.

وأيضًا استحوذ قطاع المواد والمعدات على 12.4 % من إجمالي قيمة المناقصات والمزايدات التي أرسيت في الربع الأول من العام الجاري بنحو 40.1 مليون دينار تمثل 61 مناقصة ومزايدة. وكانت أبرزها للقطاع هي: مناقصة للمخازن المركزية لتوفير أمتار مياه إلكترونية مع مركز بيانات الراديو بنحو 7.6 مليون دينار، ومناقصة لوزارة الصحة للشراء المباشر والفوري للأدوية المطلوبة بصفة مستعجلة بنحو 7.3 مليون دينار، و مناقصة لهيئة الكهرباء والماء لاستبدال المحولات للأعوام 2018 - 2020 بنحو 4.7 مليون دينار، ومناقصة لجامعة البحرين لتوفير مواصلات طلبة الجامعة بنحو 3 ملايين دينار.

وإضافة إلى ذلك، استحوذ قطاع مشاريع المطار على 5.1 % من إجمالي قيمة المناقصات والمزايدات التي أرسيت في الربع الأول من العام الجاري بنحو 16.6 مليون دينار تمثل 14 مناقصة ومزايدة. وكانت أبرزها للقطاع هي: مناقصة لشركة مطار البحرين لتطوير القاعات المميزة في مبنى المسافرين بمطار البحرين الدولي بنحو 3.9 مليون دينار.

علاوة على ذلك، استحوذ قطاع الطيران على 4.7 % من إجمالي قيمة المناقصات والمزايدات التي أرسيت في الربع الأول من العام الجاري بنحو 15.3 مليون دينار تمثل 21 مناقصة ومزايدة، أبرزها مناقصة لشركة طيران الخليج لتزويد خدمة متكاملة لتقديم الطعام في صالة الضيافة المميزة للشركة في مطار البحرين الدولي الجديد بنحو 10.1 مليون دينار.

واستحوذ قطاع الاستشارات والخدمات الهندسية على 0.1 % من إجمالي قيمة المناقصات والمزايدات بنحو 219.6 ألف دينار تمثل مناقصة وحيدة، واستحوذ قطاع الإنشاءات والخدمات الهندسية على 0.03 % من إجمالي قيمة المناقصات والمزايدات بنحو 109.5 ألف دينار تمثل مناقصة وحيدة.