+A
A-

صالح: العراق لن يكون ساحة صراع للآخرين

أكد الرئيس العراقي برهم صالح، أمس، أن بلاده لا تريد أن تتحول مرة أخرى إلى “ساحة تناحر وصراع إرادات” على حساب أرواح العراقيين وأموالهم.

وقال صالح في زيارته لوزارة الدفاع العراقية إن “سياسة الأمن القومي العراقية، والسياسة الخارجية للعراق المجمع عليها في الرئاسات الثلاث ومن القوى السياسية هي أن يكون العراق أولا، وألا يتم القبول بتحويله إلى ساحة صراع للآخرين”.

وأضاف أن “هناك إجماعا وطنيا على دعم المؤسسة العسكرية؛ لأنها المرتكز لمستقبل آمن للعراق والعراقيين، ونحن الآن في طور استكمال بناء مؤسساتنا ودولتنا التي نريدها ديمقراطية اتحادية مستندة إلى الدستور”. وأشار صالح إلى أن “مؤسسة الجيش بحاجة إلى اهتمام جدي لتعزيزها ودعمها بكل الإمكانات المتاحة، وأن العراق يعيش اليوم تحولات مهمة، وتحديات كبيرة، أهمها البناء والإعمار، استنادا إلى الانتصارات التي تحققت ضد العصابات الإرهابية، والانتقال إلى تحقيق فرص عمل للشباب العاطل وتسخير موارد البلد لخدمة العراقيين”.

وفي وقت سابق، نقل موقع “السومرية نيوز” عن مصادر كردية، أن الحرس الثوري الإيراني شرع في حشد قواته قرب الحدود مع إقليم كردستان العراق، ما يرجح تحضيره لعمليات عسكرية داخل قرى عراقية. وبينت المصادر أن “الحشد الإيراني الجديد يؤشر إلى احتمال وجود مخططات إيرانية لتنفيذ عمليات عسكرية داخل قرى عراقية حدودية في الإقليم”.