+A
A-

انطلاق المؤتمر الخليجي التاسع لتطوير الإنتاجية الاسبوع المقبل

ينطلق الأسبوع المقبل وبمشاركة خليجية واسعة، المؤتمر الخليجي التاسع لتطوير إنتاجية الكوادر البشرية تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر المرهون وزير الخدمة المدنية بسلطنة عمان، وذلك في الفترة من 26 - 27 أغسطس 2019 تحت عنوان “الابتكار المؤسسي وتوظيف التكنولوجيا لتعزيز الإنتاجية” بمنتجع ميلينيوم في صلالة. ويُنظم المؤتمر مجموعة أوريجين الرائدة دوليًا في تنظيم وإدارة الفعاليات.

ويُعد هذا المؤتمر الذي ينعقد في نسخته التاسعة على التوالي حدثًا مهمًا في تحسين إنتاجية الموظفين وطرح المستجدات في هذا الشأن سنويًا، خصوصًا مع تطور التكنولوجيا الهائل والتركيز على أفضل تقنيات المعلومات، ومنها انترنت الاشياء وانترنت كل الأشياء، الذكاء الاصطناعي، الذكاء العاطفي، الأتمتة، الخوارزميات والصحة المثالية وغيرها من المستجدات التي برزت على الساحة العالمية.

وبهذا الصدد، صرحت مدير أول العلاقات العامة والإعلام في مجموعة أوريجين، صفاء عبدالغني: “في أواخر القرن العشرين مررنا بفترة من التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. جميع هذه التغيرات كانت بداية ما يسمى بـ “عصر المعرفة”، وإذا نظرنا إلى القرن الحادي والعشرين، فإن التطورات الأخيرة كانت متمثلة في الأزمة الاقتصادية وقيود الميزانية، التغيرات الاجتماعية، الابتكار التكنولوجي، العمل القائم على المعرفة، العولمة وغيرها. وفي ظل هذه التغيرات، يتوجب على الموظف أن يُبرز نفسه برفع مستوى إنتاجيته بطرق مختلفة وأهمها الإبداع والابتكار المؤسسي”.

وتابعت: “أظهرت دراسة أجراها معهد ماكينزي العالمي أن الإنتاجية تتحسن بنسبة 20-25 % في المؤسسات التي لديها موظفين ذو تواصل فعال. الموظفين الذين لديهم حافز للابتكار والإبداع في العمل يجدون المتعة في عملهم. من جهة أخرى أيضًا، أشارت دراسة مماثلة أجرتها مؤسسة غالوب إلى أن الموظفين المرتبطين بوظائفهم هم أكثر الموظفين ابتكارًا في العمل وذوو أداء وظيفي ممتاز بنسبة 27 % مقارنة بزملائهم الآخرين”.

وسوف يسلط المؤتمر الضوء على محاور عدة، ومنها استعراض لآخر مستجدات أدوات ومعايير قياس الأداء والإنتاجية، التعرف على التطبيقات والحلول المبتكرة لإدارة الوقت ورفع الإنتاجية، مثلث الابداع لتعزيز الإنتاجية: (بيئة العمل – الموظفين والتواصل الفعال)، التحول الرقمي لمستقبل الأعمال، غرس ثقافة المرونة والتبني لرفع إنتاجية الموظف، الذكاء الاصطناعي وأثره على الإنتاجية وغيرها من المحاور التي سيقدمها نخبة من المفكرين والخبراء والمهنيين من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي من المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، مملكة البحرين، دولة الامارات العربية المتحدة وسلطة عمان.

وسيشمل برنامج اليوم الأول من المؤتمر الإثنين 26 أغسطس 2019 على ورشتي عمل متزامنتان، الأولى بعنوان (التحول الرقمي في عالم الأعمال) ويقدمها عبدالله الحامد من المدير التنفيذي لشركة إنترميد من البحرين، أما الورشة الثانية فهي بعنوان (رفع الإنتاجية من خلال منهجية (Lean Six Sigma)) والتي سيقدمها عارف العوضي من دولة الكويت.

وسيُختتم المؤتمر بالجلسة الحوارية التي سيرأسها الدكتور أحمد محمد البناء – الرئيس التنفيذي لمجموعة أوريجين لمناقشة أهم وأحدث الممارسات والتطبيقات في كبرى المؤسسات العالمية حول الابتكار المؤسسي والإبداع في العمل وأثره على زيادة وتحسين إنتاجية الموظفين.

الجدير بالذكر أن عدد المشاركين في المؤتمر لهذا العام تعدى 200 مشارك من مختلف دول الخليج العربي، كما إن المؤتمر يتزامن مع إطلاق رحلات طيران الخليج المباشرة من البحرين إلى صلالة ماسيوفر راحة أكبر للراغبين بالمشاركة في المؤتمر.