+A
A-

“الانتقالي” يعلن استعادة السيطرة على عدن

أفادت مصادر محلية بسيطرة قوات المجلس الانتقالي على أحياء عدن بعد اشتباكات مع القوات الحكومية سقط خلالها قتلى وجرحى، بينهم العقيد وليد الجلد مدير أمن ميناء عدن. وتركزت الاشتباكات في أحياء المعلا وخور مكسر ودار سعد والبريقة لتتمكن بعدها قوات الانتقالي من السيطرة على معسكر بدر في حي خور مكسر واعتقالِ المئات من المسلحين الذين شنوا هجمات في الأيام الماضية ضد قوات الحزام الأمني.

وأفادت مصادر عسكرية بأن المجلس الانتقالي استقدم ما يقارب 5 آلاف مقاتل من محافظتي لحج والضالع لتعزيز سيطرته على عدن.

ونشر الانتقالي قوات على الطريق الرابط بين مدينة الحوطة في لحج وعدن وعند المداخل الشمالية والغربية لعدن، كما أرسل قواتٍ عسكرية إلى المدخل الشرقي لـ”عدن” لاستعادة السيطرة على نقطة العلم.

وأشارت شهادات سكان عدن إلى قيام ما يسمى بقوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي بشن حملة اعتقالات في مختلف أحياء المدينة ضد أنصار الحكومة الشرعية. وكانت الحكومة اليمنية أعلنت الأربعاء سيطرتها على مناطق عدة في عدن بعد اشتباكات مع الانتقالي.

كما أعلنت سيطرة الشرعية على زنجبار عاصمة محافظة أبين شرق عدن، ومدينة شقرة الساحلية الاستراتيجية، بعد معارك مع قوات “الحزام الأمني”.

إلى ذلك، أكدت أنها ترفض أي بناء عسكري أو أمني خارج مؤسسات الدولة.

مجلس الأمن يدعم جهود السعودية

رحب مجلس الأمن الدولي، أمس الخميس، بالجهود السعودية للحوار في جدة وحل الأزمة بين طرفي النزاع في جنوب اليمن، معربا عن قلقه من التصعيد الدائر في عدن وشبوة.

وأعرب المجلس عن قلقه أيضا من محاولة السيطرة على مؤسسات الدولة في جنوب اليمن، مشددا على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي اليمنية، كما أعرب عن قلقه من محاولة السيطرة على مؤسسات الدولة في جنوب اليمن.

كما أدان المجلس بأشد العبارات هجمات الحوثيين على منشآت مدنية في السعودية، داعيا الأطراف إلى الالتزام بالقانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين.

مقذوف معادٍ على مطار أبها

صرح المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي، أمس الخميس بسقوط مقذوف معادي على مطار أبها الدولي، والذي يمر من خلاله يومياً آلاف المسافرين المدنيين من مواطنين ومقيمين ومن جنسيات مختلفة.

وأوضح العقيد المالكي أن الحادث يجري متابعته من الجهات المختصة، وأنه لا يوجد أي إصابات.

كما أعلن العقيد المالكي، أمس، اعتراض وإسقاط طائرة مسيرة أطلقتها ميليشيا الحوثي الموالية لإيران من صعدة باتجاه المملكة.

وأوضح العقيد المالكي أن محاولات الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بإطلاق الطائرات بدون طيار مصيرها الفشل.

وأضاف أن التحالف يتخذ كافة الإجراءات العملياتية وأفضل الوسائل للتعامل مع هذه الطائرات لحماية المدنيين والأعيان المدنية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”.