+A
A-

مناورة إيرانية.. المحادثات مع واشنطن “بشرط”

قال وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، إن المرشد لن يلتقي الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، ما لم توقف واشنطن “إرهابها الاقتصادي” الذي أضر بالإيرانيين العاديين. وأضاف ظريف أن إلغاء العقوبات الأميركية يمكن أن يساعد أيضا في إنقاذ الاتفاق النووي الإيراني، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة من طرف واحد العام الماضي.

وأوضح أن من حق طهران تقليل التزاماتها بالاتفاقية النووية عقب انسحاب الولايات المتحدة، لكن يمكنها “العودة إلى التنفيذ الكامل” لبنود الاتفاق بسهولة في حال أوفت الولايات المتحدة بالتزامها وعادت إلى الطاولة.

وقال أمام منتدى في العاصمة الماليزية كوالالمبور، أمس الخميس: “أنت لا تتفاوض مع الإرهابيين. إذا أرادوا التفاوض، فعليهم التخلي عن الإرهاب،” في إشارة إلى رفع العقوبات.

من جانب آخر، أظهرت بيانات لتتبع حركة السفن، أمس، أن ناقلة النفط الإيرانية “أدريان داريا” التي كانت محل نزاع بين واشنطن وطهران، غيرت مسارها بعيدا عن الساحل التركي.

وقال مسؤول تركي لـ”رويترز” في وقت سابق الخميس، إن الناقلة الإيرانية لم تدخل المياه التركية، وأظهرت بيانات التتبع أن الناقلة موجودة حاليا بين ساحلي تركيا وقبرص وتتجه غربا.

ويوم الاثنين أعلنت طهران أنها باعت النفط الذي تحمله الناقلة، وإن مالكها سيقرر وجهتها التالية، ولم يحدد المتحدث هوية المشتري.