+A
A-

أغلب الكتب جديدة.. وأقلها مستعملة

ضمن السنوات  الثلاث الماضية انتهجت وزارة التربية والتعليم بإعادة استخدام الكتب المستعملة وذلك في إطار التوجيهات الجديدة لترشيد الأنفاق ومن بينها ترشيد طباعة الكتاب المدرسي، وتوزيعها على الطلاب لفصل الدراسي الجديد، حيث ضج بعض أولياء  الأمور على توزيع المدارس كتب ممزقة وغير صالحة للدراسة في الوسط الإعلامي ووسط شكاوى رسمية تقدم العديد من أولياء الأمور فيها للمدرسة لإعادة استبدال الكتاب.

وذكر أولياء أمور بان هذه السنة باتت أفضل من السنوات الماضية في توزيع الكتب، فكان غالبية الكتب جديدة وبعضها مستعمل ولكن صالح للاستعمال، وهذا ما حصل على رضا الكثير من أولياء الأمور بعدما تواصلت معهم مندوبة”البلاد”.

وأشارت والدة الطالب ناصر محمد بأن أبنها في الصف الرابع الابتدائي كان متخوفاً من أن يحصل على كتب مستعملة وغير صالحة للدراسة، ولكن كان نصيبه   كتابان مستعملان فقط من الكتب الدراسية الجديدة.

فيما ذكرت أم عيسى ولية أمر طالب بالمدرسة الابتدائية بأن أبنها حصل على كتب نصفها مستعمل والنصف الآخر من الكتب حديثة ، مشيرة إلى أنها لا مانع لديها من استعمال أبنها كتب مستعملة ولكن وجود الإجابات على الأسئلة مكتوبة في الكتاب هي ما تؤثر بشكل سلبي على طالب بمرحلة تأسيسية. وأردفت ولية أمر الطالب علي يوسف بأن العام الماضي حصل أبنها على كتب تالفة وقامت لأكثر من مرة منذ بداية الفصل الدراسي لاستبدال الكتب المستعملة بكتب مستعملة أخرى، فيما هذه المرة كانت الكتب جيدة مما سهل تغليفها بالجلادة. وبينت ولية أمر الطالبة مرام أحمد بأن منذ توزيع الكتب في المدرسة الإعدادية تم إعطاءهم 4 كتب فقط، فيما سيتم توزيع الكتب البقية ببداية الفصل الدراسي.

والجدير بالذكر بأن جميع الكتب المدرسية موجودة على البوابة التعليمية إلكترونيّاً، ويستطيع الطالب تصفحها وطباعتها في أي وقت.