+A
A-

تراجع كبير للطلب على الأسمنت جراء ركود العقارات

قال عاملون في قطاع الأسمنت والخرسانة إن الطلب على الأسمنت والخرسانة تراجع بشدة تحت وطأة ركود يشهده القطاع العقاري. وانخفضت أسعار الخرسانة بنحو 4 دنانير للمتر المكعب خلال هذا الصيف في حين انخفضت أسعار طن الأسمنت بنحو دينارين.

وقال مدير مصنع المنارتين للخرسانة الجاهزة ومنتجاتها، ميسان الخميري، إن هناك وفرة كبيرة في المعروض من منتجات الخرسانة في الوقت الذي يقل فيه الطلب بشكل لافت.

وأوضح الخميري أن هناك ضغطا باتجاه تخفيض الأسعار وأن بعض الشركات لجأت بالفعل الى خفض الأسعار لاستقطاب مشترين لكن يظل عنصر السيولة الهاجس الأكبر لدى معظم قطاعات الأعمال.

من جهته، قال مدير مصنع الشركة المتحدة للأسمنت، فيصل شهاب، إن الطلب على الأسمنت في السوق المحلية تراجع بنحو 30% خلال هذا العام مقارنة مع العام الماضي وفق التقديرات. وعزا شهاب هبوط الطلب على الأسمنت لحدوث ركود شهدته المشاريع الجديدة في القطاع العقاري عموما، مؤكداً أن حالة الركود العقاري لا تقتصر على البحرين فحسب بل تشمل عددا من دول المنطقة بحكم الأوضاع الاقتصادية العالمية.

وتابع بالقول “ تراجع الطلب أثر على قطاع الخرسانة وبالتالي على شركات الأسمنت إلى جانب منتجات المواد الخام”.

وبين شهاب أن أسعار الأسمنت تراجعت ما بين دينار واحد إلى دينارين في الطن الواحد، موضحا أن بعض الموردين الخارجيين للأسمنت قاموا بتخفيض الأسعار ولكن نسبة الانخفاض في أسعار التوريد لا تتماشى مع الانخفاض في السوق المحلية. وتتراوح أسعار الطن حاليا ما بين 27 و28 دينارا.

ودفع انخفاض الطلب بعض مزودي الأسمنت المكيس كذلك إلى تخفيض الأسعار في ظل نقص السيولة في السوق المحلية.

ورأى شهاب أن فترة الصيف واقتراب بعض المشاريع من مرحلة الاكتمال أثرت في مستوى الطلب على الأسمنت.

ورغم أن مشاريع الإسكان قد تغطي جزءا من العرض في السوق، إلا أن شهاب رأى أن مشروع الأبراج السكنية والتجارية يساهم بشكل كبير في حركة الطلب بحكم حجم الاستهلاك في البناية الواحدة اذ تستهلك أسمنت يعادل استهلاك إنشاء عدد من المنازل الجديدة.