+A
A-

“التحالف” يحقق لتحديد المسؤول عن هجومي “أرامكو”

أعلن المتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أن التحقيقات تجري بشأن الهجوم الإرهابي لمعملي شركة أرامكو السعودية لمعرفة الأطراف المتورطة بالهجوم الإرهابي.

وكان قد صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية بأنه عند الساعة الرابعة من صباح أمس، باشرت فرق الأمن الصناعي بشركة أرامكو حريقين في معملين تابعين للشركة بمحافظة بقيق وهجرة خريص نتيجة استهدافهما بطائرات دون طيار (درون)، حيث تم بتوفيق الله السيطرة على الحريقين والحد من انتشارهما، وقد باشرت الجهات المختصة التحقيق في ذلك. وأقرت ميليشيات الحوثي، لاحقًا، بالمسؤولية عن هذا الهجوم الإرهابي.

وتوالت الإدانات العربية والدولية للهجوم، وأدانت بريطانيا الهجوم. واعتبر وزير الشؤون الخارجية والمسؤول عن ملف الشرق الأوسط اندرو موريسون الهجوم “غير مقبول تمامًا”، مضيفًا في تغريدة على حسابه في “تويتر” أن “على الحوثيين وقف تهديد أمن السعودية واستهداف المناطق المدنية والبنى التحتية”.

كما أعرب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفثس عن “قلقه البالغ إزاء الهجمات”، معتبرًا أن “هذا التصعيد العسكري مقلق للغاية”. ودعا “جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس”، وحثّها على “منع تكرار حوادث كهذه، فهي تشكّل تهديدًا خطيرًا على الأمن الإقليمي، وتزيد من تعقيد الوضع الهش أصلًا وتعرّض العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة للخطر”.