+A
A-

السعودية: سنرد على الاعتداء وفقًا للقانون الدولي

أكدت السعودية في رسالة إلى مجلس الأمن أنها تتعامل مع هجوم إرهابي منظم، مضيفةً أنها سترد على الهجوم وفقًا للقانون الدولي.

وأرسلت البعثة السعودية لدى الأمم المتحدة رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس وأخرى إلى رئيس مجلس الأمن المندوب الروسي الدائم فاسيلي نبنزيا، وإلى أعضاء مجلس الأمن.

وحملت الرسالتان شرحًا لموقف السعودية من الهجوم على منشآتها النفطية والاقتصاد العالمي برمته.

ودعت السعودية في الرسالة الأمم المتحدة والخبراء الدوليين للمشاركة بالتحقيق في الهجوم على معملي أرامكو في خريص وبقيق في المنطقة الشرقية السبت الماضي.

وأوضحت السعودية في الرسالة أن “كل المؤشرات تدل على أن الأسلحة المستخدمة بهجوم أرامكو إيرانية”.

وأكدت السعودية في رسالتها لمجلس الأمن أنها ستتخذ إجراءات للرد على هجوم أرامكو وفقًا للقانون الدولي.

إلى ذلك، قالت متحدثة باسم الجيش الفرنسي أمس، إن باريس أرسلت سبعة خبراء عسكريين إلى السعودية للمشاركة في التحقيق في الهجمات التي استهدفت منشأتي أرامكو السبت، من بينهم خبراء في المفرقعات ومسارات الصواريخ وأنظمة الدفاع أرض/جو.

من جهتها، قالت الأمم المتحدة أمس إن لجنة الخبراء المعنية باليمن وصلت إلى السعودية للمشاركة بالتحقيق في هجوم أرامكو.

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق في بيان وصول الخبراء. وقال حق إن المفتشين “بدأوا مهمتهم، بدعوة من السلطات السعودية”، دون أن يتطرق إلى تفاصيل.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن هناك “إجماعًا خليجيًّا” حول مسؤولية إيران عن هجمات شركة أرامكو السعودية.

وأوضح بومبيو، في تصريحات للصحافيين في أعقاب زيارة للعاصمة الإماراتية أبوظبي أمس الخميس، أن “هناك إجماعًا كبيرًا في المنطقة حول الجهة (...) التي نفذت هذه الهجمات. إنها إيران. لم أسمع أي أحد في المنطقة يشكك في ذلك ولو للحظة”.

وتابع: “أصبحتُ قادرًا على إعطاء الرئيس دونالد ترامب معلومات مهمة حول الهجمات”.

وأضاف: “لا نزال نسعى لبناء تحالف كعمل من أعمال الدبلوماسية في حين أن وزير خارجية إيران يهدد بحرب شاملة وبالقتال حتى آخر أميركي، ونحن هنا لبناء تحالف يستهدف تحقيق السلام”.

كما شدّد على أنه “ستكون هناك عقوبات إضافية على إيران”.

ولفت إلى أن العقوبات على طهران تهدف لوقف عملياتها الإرهابية ومنعها من تزويد ميليشياتها في لبنان والعراق بالصواريخ.

وكان بومبيو قد وصل، أمس، إلى أبوظبي، في زيارة رسمية، حيث استقبله ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد.

باكستان: نقف مع السعودية بكل إمكانياتنا

أكد رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، مساندة بلاده الكاملة للسعودية، في وجه الأعمال التخريبية، وذلك بعد الهجوم على منشأتي أرامكو.

جاء ذلك، خلال زيارة له إلى المملكة العربية السعودية حيث التقى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في قصر السلام بجدة، أمس الخميس.

وفي بداية الاجتماع، شدّد رئيس الوزراء الباكستاني على الاستنكار الشديد لبلاده للهجمات التخريبية التي تعرضت لها معامل أرامكو في بقيق وخريص، معبّرًا عن مساندة باكستان للمملكة العربية السعودية، ووقوفها الكامل معها بكل إمكانياتها، ودعمها في مواجهة هذه الأعمال التخريبية.

وأكد ولي العهد السعودي من جهته، خلال الاجتماع، أن هذه الاعتداءات التخريبية تهدف إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة، مشدّدًا على أهمية التصدي لها.