+A
A-

6 مليارات دولار أضرار الجرائم الإلكترونية

استعرض مؤتمر “سمارتسك” للأمن السيبراني عددًا من التقارير الدولية الصادرة عن مؤسسات مرموقة والتي تشير إلى أن كلفة أضرار ما يسمى بـ “الهجمات السيبرانية” التي تستهدف منظمات وشركات وأفراد حول العالم سترتفع من 3 تريليونات دولار في العام 2015، إلى ما يقارب من 6 تريليونات دولار في العام 2021.

المشاركون في المؤتمر، الذي نظمته جمعية البحرين لشركات التقنية “بِتِك” أوضحوا أن تلك الجرائم تستهدف جميع القطاعات وتكلفها مبالغ باهظة، إذ يتحمل قطاع الضيافة ما يربو على خمسة ملايين دولار، في حين تصل ما يتحمله قطاع التجزئة ما يقارب من 10 ملايين دولار، وترتفع الأرقام حتى تصل ذروتها في القطاع المالي كي تصل إلى ما يزيد على 18 مليون دولار، مقارنة مع قطاع الطاقة الذي يتحمل تبعات تلك الجرائم بكلفة تزيد على 17 مليون دولار.

وأشار المشاركون إلى تضاعف عدد ما سُجل من جرائم سيبرانية من 3.8 مليون دولار في العام 2010 إلى حوالي 3.1 بليون حالة مسجلة في العام 2016. أي تضاعف عدد تلك الجرائم حوالي ألف مرة خلال أقل من عشر سنوات.

 

وناقش المؤتمر مفهوم الأمن السيبراني، وتوسع الحاضرون في مناقشة أشكال الجرائم الإلكترونية، وعالجوا أفضل الطرق التي من شأنها الحد من انتشار تلك الجرائم.