+A
A-

تراجع حركة السجلات التجارية الجديدة بـ %12

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية
، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

82.8 ألف سجل تجاري نشطة وسط التحول نحو الشركات

ارتفاع تراخيص سيارات بيع الأغذية 42 %

 

تراجعت حركة إصدار السجلات التجارية الجديدة في الوقت الذي بدأت فيه الحكومة في دراسة أوضاع أصحاب الأعمال خصوصا في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتقديم الدعم لهم عبر عدد من المبادرات.

وأظهرت بيانات وزارة التجارة والصناعة أن حركة السجلات التجارية الجديدة الصادرة خلال النصف الأول من العام الجاري 2019 قد تراجعت بمقدار 12 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت السجلات التجارية الجديدة الصادرة في الستة أشهر الأولى من العام الجاري 7,410 سجل جديد من بينها 3,776 سجل جديد للشركات و 3,634 للسجلات الفردية ما يوضح التوجه لإصدار سجلات للشركات والتي يتيح عدد من الخيارات من بينها حرية تملك الأجانب في عدد من القطاعات.

وما يؤكد زيادة التحول لنظام الشركات في ظل إلغاء عدد من القيود مثل متطلبات رأس المال والسماح بملكية الأجانب، هو ارتفاع عدد إجمالي سجلات الشركات النشطة بنحو 9 % لتبلغ 35 ألف سجل بنهاية النصف الأول 2019، وفي المقابل تراجعت السجلات الفردية والتي تنحصر ملكيتها على البحرينيين ومن في حكمهم بنحو 7 % لتبلغ إجمالي السجلات الفردية نحو 47.9 ألف سجل للأفراد.

وفي المجمل، بلغت إجمالي السجلات النشطة بنهاية النصف الأول نحو 82.9 ألف سجل تجاري بتراجع قدره 1 % وذلك مقارنة مع 83.6 ألف سجل في ذات الفترة من العام الماضي.

وفيما يتعلق برخص “سجلي” وهي السجلات التجارية الافتراضية التي لا تتطلب عناوين أعمال ثابتة والمخصصة لعدد من القطاعات والأنشطة التي يمكن العمل بها من المنازل، أوضحت البيانات أن عدد السجلات الصادرة من نوع “سجلي” بلغ بنهاية النصف الأول 304 سجل تجاري، بارتفاع بلغ 27 %.

أما بخصوص سجلات السيارات المتجولة لبيع الأغذية فقد بلغت السجلات الصادرة بنهاية النصف الأول نحو 47 سجل بارتفاع قدره 42 % مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.

وتراجعت التقارير المالية الواردة للوزارة في النصف الأول إلى 6.2 ألف تقرير وذلك بنسبة انخفاض بلغت 8 %.

أما بخصوص اجتماعات الجمعيات العمومية فقد انخفضت بنسبة 10 % خلال النصف الأول من العام الجاري لتبلغ الاجتماعات المنعقدة 616 اجتماعا.