+A
A-

تعاون طبي بحريني سعودي في جراحة الأنف والأذن

نظم مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية التابع للخدمات الطبية الملكية في المستشفى العسكري الدورة الأولى “ورشة” المناظير القصبة الهوائية والبلعوم وجراحات توسعة وترميم تضيقات الحنجرة للأطفال”، تحت اشراف أخصائية الأنف والأذن والحنجرة للأطفال بالمستشفى العسكري مي ناصر، و بمشاركة 18 خبيرا واستشاريا ومختصا من العاملين في تخصص الأنف والأذن.

وحضر الدورة أمس أكثر من 30 طبيبا بحرينيا، يمثلون مختلف المستشفيات والمراكز والعيادات الصحية من القطاعين الحكومي والخاص، بالإضافة الى مشاركة فريق طبي سعودي متخصص، وعدد من الأطباء المختصين من دول مجلس التعاون الخليجيـة.

وكشف رئيس قسم الانف والاذن والحنجرة في المستشفى العسكري، استشاري الأنف والأذن والحنجرة، عضو اللجنة المنظمة للورشة محمد الشهابي في تصريحات لـ”البلاد”، الى أن هذه الدورة التخصصية تأتي بتوجيهات ومتابعة من قائد الخدمات الطبية الملكية اللواء الشيخ خالد بن علي آل خليفة، لتؤكد وتعكس حرصه وحرص الخدمات الطبية الملكية ممثلة في و مركز ولي العهد للدراسات والبحوث الطبية وسعيهم الدائم لمواكبة التطور العلمي والمخرجات العلمية والطبية حول العالم ورفد كافة الكوادر الطبية العاملة في المستشفى العسكري بالتعليم والتدريب العلمي والعملي وفي مختلف التخصصات الطبية.

وأوضح الشهابي الى أن مشاركة الفريق السعودي المتخصص، تأتي في أطار استمرار التعاون المشترك في المجال الطبي بين المستشفى العسكري و الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والجمعية السعودية للجراحة الأنف والاذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق، حيث تعتبر هذه المشاركة الواسعة للفريق السعودي هي المشاركة الثانية، في مشروع التعاون الذي أنطلق العام الماضي من خلال مؤتمر وورشة العمل الجراحية المشترك في جراحة الاذن و قاع الجمجمة، والذي شكل نواة مثمرة لتعاون طبي بين المختصين والخبراء من الاشقاء الاطباء والاستشاريين في مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية.

وذكر الاستشاري الشهابي أن الدورة الاولى ستتضمن ورشة جراحية تطبيقية ونظرية، تبدأ الجمعة وستستمر لغاية يوم الأحد الموافق 22 سبتمبر الجاري وأن اليومين الأوليين سيكونان يومان للتطبيق العملي، فيما سيكون اليوم الأخير للدورة سيكون نظريا.

موضحًا أن الجزء التطبيقي سيشمل تدريب الأطباء على عمليات المناظير للجهاز التنفسي والقصبة الهوائية والعمليات الجراحية في منطقتي الحنجرة والقصبة الهوائية، وان التدريب سيكون على أنسجة عضوية و أنسجة حيوية، مع التدريب العملي على أجهزة المحاكاة، وفي كل ما يشمل هذا التخصص.

وبين الاستشاري الشهابي، الى أن القائمين على الدورات من المركز سيقومون عند ختام الدورات الى تقييم الأطباء المشاركين المتدربين ومنحهم شهادات إكمال الدورات بالساعات المعتمدة من مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.