+A
A-

خادم الحرمين: الهجوم على “أرامكو” عمل إجرامي

أكد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس الجمعة، أن الهجوم على أرامكو عمل إجرامي يمثل تصعيدا خطيرا وتهديدا لأمن المنطقة. وقال إن السعودية ستتخذ الإجراءات المناسبة للحفاظ على أمنها بعد استكمال التحقيقات. هذا وأعرب الرئيس الصيني، شي جين بينغ، أمس، عن إدانته للهجمات التي استهدفت منشأتي النفط التابعتين لشركة أرامكو، شرقي السعودية.

وبحسب وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”، فقد اتصل الرئيس شي جين بينغ هاتفيا بالعاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز.

وذكرت الوكالة أن الرئيس الصيني نقل للملك سلمان إدانة الصين للهجوم على منشأتي النفط السعوديتين، ودعا جميع الأطراف إلى تجنب اتخاذ خطوات من شأنها تصعيد الوضع.

ونددت عواصم ومنظمات دولية بالاعتداء غير المسبوق على منشأتي “أرامكو”، وتحركت الولايات المتحدة لبحث رد على إيران المتهمة بتنفيذ الهجوم.

وكانت ميليشيات الحوثي الإيرانية تبنت الهجوم الذي استهدف معملين تابعين لشركة “أرامكو” السعودية بطائرات مسيرة السبت، مما أدى إلى تضرر إنتاج الشركة لفترة من الوقت، لكن السعودية قدمت، الأربعاء، براهين تثبت تورط إيران المباشر في الهجوم. إلى ذلك، قال خالد البريك، نائب الرئيس لأعمال الزيت في منطقة الأعمال الجنوبية لدى أرامكو السعودية، أمس الجمعة، إن الشركة ستعود لإنتاج النفط بالطاقة الكاملة في بقيق بحلول نهاية سبتمبر. وتعرضت بقيق، إحدى أكبر منشآت معالجة النفط في العالم، لأضرار جسيمة بفعل هجوم بطائرات مسيرة وصواريخ في 14 سبتمبر.