+A
A-

بحث تعزيز التعاون الثقافي بين البحرين وكوسوفو

استقبلت مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مساء أمس وفدا من معهد الدراسات الشرقية في مدينة بريشتينا بكوسوفو برئاسة مدير المعهد محمد موفاكو، حيث تباحث الطرفان سبل تعزيز التبادل الثقافي ما بين البلدين، في ظل العمل على مشروع التعاون الثقافي ما بين الجهتين حاليا.

وقالت الشيخة هلا بنت محمد إن التبادل الثقافي يعد أحد أفضل الوسائل لبناء الجسور ما بين مملكة البحرين والشعوب حول العالم، مؤكدة أن الثقافة هي لغة عالمية من شأنها الارتقاء بالمجتمعات وتعريف الحضارات ببعضها البعض. وأشادت بالتعاون البنّاء ما بين هيئة الثقافة ومعهد الدراسات الشرقية في كوسوفو، قائلة إن العمل المشترك مع المعهد سيثمر العديد من المشاريع والأنشطة التي ستثري الحراك الثقافي البحريني.

ويتضمن التعاون ما بين بين معهد الدراسات الشرقية في بريشتينا- كوسوفو وهيئة البحرين للثقافة والآثار مجموعة من المحاضرات وترجمة مجموعة مختارة من إصدارات كتّاب وأدباء وشعراء مملكة البحرين، حيث سيتم ترتيب مقابلات لمحمد موفاكو ورئيس قسم الاستشراق في جامعة بريشتينا عيسى مميشي مع عدد من الشعراء والأدباء والكتّاب البحرينيين لاختيار مجموعات شعرية وروايات لترجمتها في البلقان؛ بهدف التعريف بالأدب البحريني المعاصر والإنتاج الثقافي الغزير لمبدعي البحرين.

من جانبه، توجّه موفاكو بالشكر إلى الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، ولرئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة لجهودهما في تعزيز الحوار الحضاري ما بين البحرين وشعوب العالم. وأشاد بالحراك الثقافي البحريني، قائلا إنه يأمل بأن يثمر التعاون مع هيئة الثقافة عن مشاريع ثقافية تثري الأجواء الثقافية في كوسوفو وتعزز الحضور الإنساني البحريني في البلقان.

ومن بين المحاضرات التي يتضمنها التعاون الثقافي بين المعهد وهيئة الثقافة، محاضرة “القهوة من اليمن إلى البوسنة: ثقافة وهوية” لموفاكو، في تمام الساعة 7:00 مساءً يوم 25 سبتمبر 2019 في المكتبة الخليفية بالمحرق.