+A
A-

عمار الكوهجي حكما في مهرجان الدار البيضاء الدولي

يشارك المخرج البحريني عمار الكوهجي ضمن لجنة التحكيم في مهرجان الدار البيضاء الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير، في دورته الثالثة والتي ستقام فعالياته في المغرب قريبا، الى جانب مشاركة فيلم المخرج والفنان البحريني جمال الغيلان في المهرجان الذي يقام لدعم الشباب في عرض أفلامهم تشجيعا لصناعة السينما ويهدف إلى التلاقي الثقافي بين مختلف البلدان والعمل على دعم السينما العربية ونقل ثقافتهم وحضارتهم إلى العالم.

إلى جانب المخرج الكوهجي يشارك كلا من المهند كلثوم من سوريا، اننيغافا من فرنسا، حكيم عبدالفتاح من الجزائر، اوات عصمان من بريطانيا، محمد الثابت من تونس ويشغل رئيس لجنة التحكيم محمد مفتاح. ويشار إلى أن المخرج البحريني عمار الكوهجي قد حضر مؤخرا مهرجان فينيسيا الدولي، إلى جانب مشاركاته الدائمة في هذه التجمعات السينمائية العالمية والإقليمية، ممثلا عن مملكة البحرين.

ويعد الفيلم البحريني القصير “أمل” للمخرج جمال الغيلان أحدث أعماله والسابع في مسيرته، وكتبه نفسه السيناريو ويحكي قصة طفلة (تقوم بدورها شيخة العامري) تبعث برسالة تطالب فيها بإيقاف الحروب وتقدم من خلالها دعوة إلى التعايش بين الجميع. قام بتصوير الفيلم يوسف الزيرة، وتم تصويره في مدينة صلالة العمانية.

المهرجان خصص عدة جوائز، منها جائزة أفضل فيلم وثائقي، جائزة أفضل فيلم روائي، جائزةالجمهور، جائزة السيناريو والإخراج والتصوير وجائزة أفضل ممثل، وجائزة حقوق المرأة، وستعرف الدورة الثالثة من عمر المهرجان، تنظيم ورشات تكوينية يثريها أساتذة وفنانون مختصون.