+A
A-

البحرين بالمركز الـ 64 في تنافسية السفر والسياحة

احتلت البحرين المركز الـ 64 عالميًّا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة لعام 2019، وذلك من بين 140 دولة تضمنها تقرير منتدى الاقتصاد العالمي الصادر خلال شهر سبتمبر الجاري. وأوضح التقرير أن المملكة حققت تقدمًا جيدًا قياسًا بعام 2017، وذلك بحسب المعايير الأساسية الأربعة التي يستند إليها التقرير في تقييمه وقراءته لأوضاع الدول.

وتضم هذه المعايير مرونة اشتراطات السفر وسياسات الدخول والإقامة، والبنية التحتية المتوفرة لقطاع السياحة من فنادق ودور ضيافة وغير ذلك، فضلاً عن الموارد الثقافية والاستدامة البيئية التي يعبر عنها بتنوع البرامج والمناشط السياحية المقدمة وتضمن تحقيق التنمية المستدامة للقطاع.

وذكر التقرير أن البحرين نجحت في تنشيط عجلة السفر والسياحة إليها خلال السنوات الأخيرة، ومضت قدمًا في خططها وبرامجها التي استهدفت تحقيق الانفتاح وتنمية القطاع وجعله محورًا من محاور هيكل اقتصادها الوطني ومصدرًا مهمًّا من مصادر دخلها.

وكانت البحرين قد جاءت ضمن أكثر الدول تطورًا في عدد من مؤشرات التقييم الفرعية، وذلك بمعدلات 5.2 في مجال بيئة الأعمال المتخصصة والقائمة على التسويق والترويج للبرامج السياحية، و6.0 في مجال مستويات الأمن والسلامة التي يتمتع بها الزائرون، و4.6 في مؤشر بنية الخدمات المتوفرة للقطاع وتسهل على السياح القدوم والإقامة.

وأبان التقرير حقيقة التقدم الملموس في أصول البنية التحتية بدول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ككل، معتبرًا أنها تعد سببًا رئيسيًّا فيما تتمتع به من إقبال سياحي خلال السنوات الأخيرة، وذلك في إشارة إلى مستوى جودة وتأهيل المنافذ البرية والموانئ البحرية، فضلاً عن المطارات، وزيادة خطوط الطيران العاملة والخدمات التي تقدمها، ومعدلات استيعاب الطرق وغير ذلك.

تسهيلات الدخول والزيارة والإقامة

يشار إلى أن البحرين كانت من بين أكثر دول الخليج العربية انفتاحًا على القطاع السياحي في غضون السنوات القليلة الماضية، وذلك بحسب تقرير آخر صدر مطلع هذا الشهر عن منظمة السياحة العالمية، وأشاد فيه بنجاحاتها في تسهيل إجراءات الدخول والزيارة والإقامة، فضلاً عن المعارض والمؤتمرات الدولية التي تقيمها، والتسهيلات التي تقدمها للسواح والزائرين من مختلف دول العالم.