+A
A-

بدر ناصر يكسب احترام وتقدير أسرة ألعاب القوى العالمية

في أول تجربة لمملكة البحرين في المنافسة على مقعد اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لألعاب القوى، لم يحالف الحظ مرشح الاتحاد البحريني لألعاب القوى المهندس بدر ناصر محمد في الفوز بهذا المنصب الدولي المهم بعدما حصد 41 صوتًا في الانتخابات التي جرت مساء أمس الأربعاء بكونجرس الاتحاد الدولي الـ 52 بفندق الشيراتون في العاصمة القطرية الدوحة برئاسة البريطاني “سباستيان كو” الذي فاز بولاية جديدة لرئاسة (IAAF) بالتزكية لعدم تقدم أي مرشح لمنافسته وحصوله على الغالبية المطلقة المؤيدة له للبقاء على سدة الرئاسة.

ورغم الخسارة فإن بدر ناصر خرج مرفوع الرأس وكسب احترام وتقدير الجميع باعتباره أحد أصغر المرشحين على المنصب الدولي في ظل ثباته وجرأته في الترشح للانتخابات، حيث دوّن اسمه كأول مرشح في تاريخ البحرين بانتخابات الاتحاد الدولي منذ تأسيس الاتحاد المحلي في عام 1974، حيث أن خطوة الترشح وكسب 41 صوتًا تعتبر بحذ ذاتها مكسبًا كبيرًا مقارنة بأول تجربة بحرينية للدخول في عضوية واحد من أكبر الاتحادات الدولية الرياضية، بالإضافة إلى اعتماده على الاجتهادات الذاتية والعلاقات الخارجية التي يتمتع بها في إدارة حملته الانتخابية.

وبعد نهاية الانتخابات حظي بدر ناصر بالتفاف ودعم وتأييد بعض ممثلي الاتحادات الوطنية الذين أشادوا بتجربته وثباته حتى اللحظة الأخيرة وعدم انسحابه من السباق الانتخابي، مشيدين بكفاءته لولا لعبة الانتخابات التي تدير ظهرها في أحيان كثيرة للكفاءات الشابة وتنحاز وراء الإغراءات والمصالح الانتخابية والنفوذ والتربيطات التي تجري من تحت الطاولة.

وكان اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي (الكونجرس الـ 52) بدأ بكلمة لرئيس الاتحاد الدولي سباستيان كو رحب فيها بالحضور ثم بدأ تعداد الدول الحاضرة والتي بلغ عددها 200 دولة عضوا بالاتحاد الدولي، كما تم الموافقة على محضر اجتماع الجمعية العمومية الـ 51 الذي عقد في لندن بشهر أغسطس 2017، ثم تم تشكيل هيئة المراقبين للانتخابات والمكونة من 6 أعضاء.

ثقة مطلقة بسباستيان كو

وأعقب ذلك التصويت على منصب الرئيس والذي تقدم له البريطاني “سباستيان كو” حيث ينص نظام الانتخابات على ضرورة حصول المرشح للرئاسة على 103 صوت (النصف + 1) بينما حصد “سبستيان كو” على 203 صوت بالأغلبية الكاسحة لتضج القاعة بالتصفيق بعدما نال ثقة جميع أعضاء الجمعية العمومية ومن بينها مملكة البحرين، ليدلي بكلمة قصيرة عبر فيها عن اعتزازه بالعمل مع الاتحادات التي منحته تلك الثقة لتحقيق العديد من المكتسبات في الأربع سنوات القادمة.

علمًا بأن عدد أصوات المنتخبين ارتفع من 203 إلى 206 أثناء التصويت على منصب نواب الرئيس وأعضاء اللجنة التنفيذية بعد حضور بعض الدول إلى الاجتماع في وقت متأخر.

“ريستريبو”.. نائبة للرئيس

فازت المرشحة Ximena Restrepo من تشيلي بمنصب نائب الرئيس بعدما حصدت 85 صوتًا متفوقة على Abby Hoffman من كندا والتي نالت 68 صوتًا، والسيدة Sylvia Barlag من هولندا التي حصدت 53 صوتًا، حيث ينص قانون الانتخابات على تخصيص مقعد واحد لنواب الرئيس لمرشحة أنثى.

وستصبح Restrepo، الحائزة على الميدالية البرونزية في الألعاب الأولمبية عام 1992 في سباق 400 متر للسيدات، أول امرأة تشغل منصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى كجزء من الإصلاحات الواسعة النطاق التي اعتمدها مؤتمر IAAF في نهاية عام 2016.

انتخابات نواب الرئيس

فاز الأوكراني “سيرجي بوبكا” بمنصب نائب الرئيس ليحتفظ بمنصبه كما فاز “جيفري جاردنر” والأمير نواف بن محمد آل سعود من المملكة العربية السعودية.

وتعادل في الجولة الأولى كلا من الأمير نواف بن محمد آل خليفة مع الكوبي Alberto juantorena في الأصوات لتعادل عملية الاقتراع بينهما والتي حسمها الأمير نواف بن محمد صالحه بعد حصوله على 106 صوت مقابل 100 للأخير.

هذا وقد ألغي ترشيح الإماراتي أحمد الكمالي من قبل وحدة النزاهة قبل يومين من الانتخابات خلال حملة ترشحه لمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي بعد أن أمضى في هذا المنصب لعدة دورات انتخابية.

انتخابات اللجنة التنفيذية

فاز بعضوية اللجنة التنفيذية 13 مرشحًا من أصل 40 وهم هيروشي يوكوكاوا من اليابان (142 صوت)، انتي بيلاكوسكي من فلندا (125 صوت)، وآنا ريكاردي من إيطاليا (123 صوت)، ونان وانج من الصين (122 صوت)، أديل سوماريوالا من الهند (122 صوت)، نوال المتوكل من المغرب (120 صوت)، آبي هوفمان من كندا (117 صوت)، سيلفيا بارلاغ من هولندا (107 صوت)، البرتو جوانانتورينا من كوبا (102 صوت)، ويلي بانكس من الولايات المتحدة الأمريكية (101 صوت)، راؤول تشابا من اسبانيا (96 صوت)، دوبرومير كارامارينوف من بلغاريا (95 صوت)، بياتريس أييكورو من اوغندا (91 صوت).

بدر ناصر ويوسف أحمد يمثلان البحرين

مثل الاتحاد البحريني لألعاب القوى في اجتماع الجمعية العمومية كلا من أمين سر الاتحاد يوسف أحمد والأمين المالي بدر ناصر، فيما قام الأخير بالتصويت على بنود الاجتماع والمشاركة في الإدلاء بصوت البحرين في الانتخابات بتخويل من مجلس إدارة الاتحاد البحريني لألعاب القوى.