+A
A-

“تمكين”: آخر موعد للتسجيل لجائزة “ريادة الأعمال” 5 أكتوبر

أعلن صندوق العمل “تمكين” أن آخر موعد لتلقي طلبات التسجيل في الدورة الرابعة من جائزة البحرين لريادة الأعمال 2019 - 2020 التي تقام تحت رعاية ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، هو يوم السبت 5 أكتوبر المقبل.

ودعا “تمكين” جميع المهتمين من المؤسسات المحلية ورواد الأعمال البحرينيين لتقديم طلباتهم على هذه النسخة على الموقع الإلكتروني للجائزة (www.bahrainae.com).

وتتضمن الجائزة التي تقام احتفاءً بدور قطاع ريادة الأعمال ومؤسساته في تعزيز نمو القطاع الخاص وغرس قيم الاستدامة والإبداع التنمية الاقتصادية، في فئاتها 7 مجالات رئيسية تتيح الاشتراك للمؤسسات والمشاريع التجارية البحرينية بجميع أحجامها، وتشمل فئات الجوائز المُقدمة المجالات التالية: المؤسسات متناهية الصغر، المؤسسات الناشئة، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، المؤسسات ذات الطابع الدولي، المؤسسات ذات الأعمال المستدامة، رائدة الأعمال المتميزة، وإنجازات العمر.

وتقدم جميع فئات الجوائز للمؤسسات بصفتها الجهة الفائزة، باستثناء جائزة العام لإنجازات العمر تمنح تكريمًا لإنجازات الفرد القائم على المؤسسة.

وتهدف هذه الفئات إلى تسليط الضوء على إنجازات مؤسسات ريادة الأعمال ضمن مختلف مراحل نموها وطبيعة نشاطها ودورها في دعم الاقتصاد الوطني، مع اعتبار ما يشهده السوق من تطبيقات مستجده ونمو تقني متسارع يسهم في تعزيز فرص الإبداع والتوسع في القطاعات التنموية.

وتستهدف جائزة العام للمؤسسات ذات الأعمال المستدامة جانبًا مهمًا من جوانب إدارة عمليات المؤسسات فيما يحقق استدامتها ونموها وتلبيتها المتواصلة لمتطلبات سوق العمل وفرص تحقيق الأثر المستدام في ظل أهداف التنمية المستدامة. وبناءً عليه تشمل هذه الجائزة شريحة واسعة من المؤسسات، بما في ذلك المشاريع الاجتماعية ودورها في تلبية الاحتياجات الاجتماعية أو البيئية وغيرها.

المؤسسات متناهية الصغر

كما تشمل فئات الجائزة المؤسسات متناهية الصغر التي تشمل كلا من المشاريع المنزلية والأسر المنتجة والمشاريع ذات السجلات الافتراضية؛ تأكيدًا لمساهماتها في تحقيق التمكين الاقتصادي للأسر والمجتمعات المحلية في المملكة. فيما تستقطب فئة المؤسسات الناشئة المؤسسات البحرينية الجديدة التي لم يمر على إنشائها 3 سنوات أو أقل اعتبارًا من 31 ديسمبر 2019؛ للاحتفاء بإنجازاتها وحضورها الفعال في السوق البحرينية، إذ تُعد هذه المؤسسات لبنة أساسًا في مجال ريادة الأعمال.

وتستقبل فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الطلبات من الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ضمن مبادرات المشاريع الإبداعية المحلية أو المطورة لأفكار جديدة لمشاريع قائمة، على ألا تقل مدة نشاطها في البحرين عن 3 سنوات، ولا يزيد فريق عملها عن 250 موظفًا؛ تكريمًا لنجاحاتها ودورها البارز في دفع عجلة الاقتصاد وخلق فرص العمل في البحرين.

أما فئة المؤسسات الوطنية ذات الطابع الدولي، فقد خصصت للمؤسسات البحرينية التي تبنت استراتيجيات مكنتها من توسيع نطاق عملها على الصعيد الدولي.

فئة رائدة الأعمال المتميزة

ويتاح الاشتراك في فئة رائدة الأعمال المتميزة لسيدات الأعمال البحرينيات، والمسؤولات التنفيذيات، والنساء اللاتي يتقلدن مناصب عليا في مؤسساتهن؛ تقديرًا لمشاركتهن ومساهماتهن في تنمية الاقتصاد البحريني؛ انسجامًا مع أهداف ومبادئ تكافؤ الفرص في ظل رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وتم تخصيص فئة إنجازات العمر لتكريم شخصية ريادية وطنية ذات مكانةٍ رفيعة المستوى وعطاءات لافتة في تطوير الاقتصاد والمجتمع البحريني، ولا تتضمن هذه الفئة استقبال طلبات التسجيل، وإنما تُمنح عن طريق ترشيح شخصيات ملهمة لها.