+A
A-

الأطعمـة الأكثـر غنـى بفيتـاميـن “د”

أطعمة كثيرة نغفل تناولها يوميًا، تعد الأكثر غنًى بفيتامين د، الذي يعد من أكثر الفيتامينات ضرورة لاجسامنا:

1. السمك: غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، مثل الماكريل والسلمون والتونة، وهي مصادر ممتازة لفيتامين (د). 100 جرام من سمك السلمون والماكريل توفر 91 % من القيمة اليومية الموصى بها.

 

2. المشروم: من أفضل مصادر فيتامين (د)، وهو المصدر النباتي الوحيد لفيتامين (د)؛ حيث يتعرض المشروم لأشعة الشمس أثناء نموه؛ مما يزيد من قيمة فيتامين (د) بسبب قدرته على تصنيع هذا الفيتامين.

3. الحليب: غني بفيتامين د، مع ملاحظة أن الآيس كريم والجبن، اللذين يتم الحصول عليهما من اللبن، لا يحتويان على نسبة عالية من فيتامين د.

4. زيت كبد السمك: واحد من أكثر الوسائل المباشرة للحصول على فيتامين (د).

5. البيض وخاصة صفار البيض: هو خيار شائع للغاية للحصول على جرعة من فيتامين (د)، على الرغم من أنه مناسب، يجب على المرء أن يتذكر أن أكل البيض كله وعدم التخلص من صفار البيض؛ حيث إن صفار البيض هو المكان الذي يوجد فيه فيتامين (د).

 

6. عصير البرتقال: سيوفر لك كوب من عصير البرتقال كميات كبيرة من فيتامين (د) والكالسيوم، يساعد تناول البرتقال يوميًا في وجبة الإفطار على تقليل خطر نقص فيتامين (د).

7. الشوفان: معبأ بفيتامين (د)، يعتبر دقيق الشوفان مصدرًا كبيرًا للفيتامينات والمعادن المختلفة أيضًا، يمكن أن يوفر نصف كوب من دقيق الشوفان ما يصل إلى 39 في المائة من فيتامين (د).