+A
A-

أبوبكر يخوض تصفيات 400 متر.. وأمينات 400 متر حواجز

سيكون منتخبنا الوطني لألعاب القوى للرجال والسيدات على موعد جديد مع التألق عندما يخوض عداؤونا التصفيات الأولية في ثلاثة سباقات  بالمسافات القصيرة ضمن منافسات اليوم الخامس من بطولة العالم السابعة عشرة لألعاب القوى والتي تحتضنها العاصمة القطرية الدوحة حتى 6 أكتوبر المقبل.

وسيبدأ مشوار منتخبنا اليوم عندما يخوض البطل العالمي عباس ابوبكر منافسات سباق 400 متر للرجال الساعة 4:35 عصرا، يليه مشاركة العداءة أمينات جمال في التصفية الأولى لسباق 400 متر حواجز للسيدات الساعة 5:30 مساء، فيما ستخوض البطلة العالمية سلوى عيد منافسات الدور نصف النهائي لسباق 400 متر للسيدات الساعة 8:50 مساء.

أبوبكر.. مرشح للتميز

بعد التألق اللافت للعداء عباس أبوبكر في سباق التتابع المختلط 4x400 والذي استطاع من خلاله أن يمنح البحرين المركز الثالث والميدالية البرونزية في اللفة الأخيرة، يبرز أبوبكر كمرشح للمنافسة على بلوغ النهائي وحصد إحدى الميداليات الملونة، فيما يشير سجله الزمني بأن أفضل رقم حققه في العام الجاري 2019 كان في 25 أغسطس وقدره 44:90 ثانية.

وحاز العداء عباس أبوبكر على الميدالية الفضية في البطولة الآسيوية الأخيرة التي أقيمت بالدوحة بشهر أبريل الماضي بزمن 45:14 ثانية.

ويعد سباق 400 متر من أصعب السباقات في “أم الألعاب”، ويشكل اختبارا حقيقيا للسرعة وقوة التحمل التي يتطلبها العدو بنفس السرعة القصوى طوال مسافة السباق التي تبلغ لفة واحدة على المضمار ليطلق عليه (سباق الموت).

أمينات .. ترنو للنهائي

تتطلع العداءة أمينات جمال للتأهل إلى نهائي سباق 400 متر حواجز للسيدات إلى بلوغ النهائي بعد أن نجحت مع باقي زملائها وزميلاتها بفريق التتابع المختلط بتحقيق الميدالية البرونزية.

وسجلت أمينات جمال أفضل رقم لها في العام الجاري 2019 في تركيا وقدره 55:84 ثانية، وهي في المركز 35 على العالم، وهي صاحبة فضية بطولة آسيا الأخيرة بزمن 56:39 ثانية.

فريق التتابع يصنع ملحمة تاريخية

تشير عقارب الساعة إلى 10:35 مساء باستاد خليفة الدولي، تترقب جميع الجماهير الحاضرة يوم الأحد الماضي أول سباق تتابع مختلط 4x400 متر ببطولة العالم لألعاب القوى، وقد اكتظ الملعب بالجماهير الهندية التي حضرت لمساندة فريقها مع بعض جماهير المنتخبات الأخرى وعشاق “أم الألعاب”.

يعلن المذيع الداخلي عن المنتخبات الثمانية المشاركة، لكن لحظة دخول الفريق البحريني المكون من عباس أبوبكر وموسى عيسى وسلوى عيد وأمينات جمال هي الأبرز بعدما أدوا “رقصة” رائعة تفاعل معها الحضور لتبدأ بعدها ملحمة بطولية رائعة لهذا الفريق الواعد.

انطلق موسى عيسى من الحارة التاسعة ليقود السباق في البداية، لكن “عصا موسى” لم تبطل سحر العداء الهندي الذي خطف التقدم في الأمتار الأخيرة من اللفة الأولى، ليسلم موسى عصاه إلى العداءة أمينات جمال، والتي لم تبعث “الأمان” كثيرا لدى الوفد البحريني بعد أن ظلت في مؤخرة السباق، حتى فقد بعضهم الأمل في المنافسة، فيما خلق الفريق البولندي فارقا كبيرا بينه وبين باقي العدائين ليعتقد الجميع بأنه أصبح قريبا من الفوز بالذهبية عندما قاد السباق تاركا من خلفه الجميع، وسط تراجع واضح للهنود الذين كانوا في المقدمة.

تسلمت البطلة العالمية سلوى عيد العصا من أمينات في الدورة الثالثة، لتتسلى بالعدو فوق المضمار متخطية أربع عداءات دفعة واحدة تشق طريقها نحو المقدمة بكل عزيمة وثبات لتحرز تقدما واضحا فوق المضمار لتبعث فينا الأمل من جديد.

عباس أبوبكر والمشتق اسمه من الشجاعة والبطولة وشدة البأس عبس في وجه الجميع وأعلن التحدي لينطلق بسرعة الصاروخ فور تسلمه العصا، متخطيا منافسيه في اللفة الأخيرة ليصنع ملحمة بطولية، وفي هذه الأثناء تغير مجرى السباق عندما تراجع الفريق البولندي من الصدارة إلى المركز الرابع بالانطلاقة الفائقة للفريق الأمريكي ومن خلفه الجامايكي، قبل أن ينجح عباس أبوبكر في اقتناص المركز الثالث والميدالية البرونزية بكل براعة ليصنع التاريخ لمملكة البحرين بفوزها بأول ميدالية ملونة في هذا السباق، والتي تفوقت على البرازيل وبريطانيا والهند وبولندا وبلجيكا لتثبت المملكة بأنها صغيرة بمساحتها كبيرة بأبطالها، فالبحرين وأمريكا فوق منصة واحدة للتتويج، وها هو علمها يرفرف عاليا في السماء ليكتب أبناء الوطن فصلا جديدا من التميز لألعاب القوى البحرينية.

البرونزية تفلت عن وينفرد يافي

أضاعت العداءة “وينفرد يافي” فرصة الفوز بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في نهائي سباق 3 آلاف متر موانع للسيدات والذي أقيم مساء أمس الاثنين ضمن منافسات بطولة العالم لألعاب القوى للرجال والسيدات.

وكانت “وينفرد يافي” قريبة من الفوز بالبرونزية بعدما حافظت على المركز الرابع في السباق لغاية اللفة الخامسة قبل أن تتقدم في السادسة إلى المركز الثالث لكنها تأثرت على ما يبدو بالتعب في اللفة الأخيرة لتبطأ سرعتها تاركة المجال أمام العداءة الألمانية “krause” للتقدم عليها لتكسب البرونزية بزمن 9:03:30 دقيقة، فيما جاءت وينفرد في المركز الرابع بزمن 9:05:68 لتسجل رقما شخصيا في سجلها.

ولم تجد العداءة الكينية “chepkoech” أي صعوبة في الفوز بالمركز الأول والميدالية الذهبية عندما قادت السباق منذ البداية بفارق كبير عن منافسيها بزمن 8:57:84 دقيقة، فيما كان المركز الثاني والميدالية الفضية من نصيب العداءة الأمريكية “ Coburn” بزمن 9:02:35 دقيقة لتسجل هي الأخرى رقما شخصيا في سجلها.

ورغم تلك النتيجة فإن وينفرد يافي البالغة من العمر 21 عاما اثبتت بأنها قادمة بقوة في المستقبل للمنافسة على هذا السباق بعد أن احتلت المركز الرابع على مستوى العالم.

عيد تبلغ نصف نهائي سباق 400 متر

بلغت العداءة سلوى العيد الدور نصف النهائي بسباق 400 متر عدو للسيدات بعدما حققت المركز الأول في التصفية الأولى التي جرت مساء أمس الاثنين وقطعت مسافة السباق بزمن 50:74 ثانية متفوقة على العداءة البولندية “جاستينا ايرستيك” التي جاءت في المركز الثاني بزمن 51:34 ثانية، والعداءة المكسيكية “ بوالا موران” التي جاءت في المركز الثالث بزمن 51:58 ثانية.

وستخوض العداءة سلوى العيد منافسات الدور نصف النهائي الساعة 8:50 مساء طمعا في بلوغ النهائي وهي مرشحة لذلك بقوة على اعتبار أنها صاحبة فضية بطولة العالم في لندن 2017 بزمن (50:06 ثانية)، كما أنها حازت على ذهبية البطولة الآسيوية التي أقيمت في الدوحة بشهر ابريل الماضي بزمن 51:34 ثانية.

ويعتبر افضل زمن حققته سلوى عيد هذا العام كان في ملتقى لوزان بشهر يوليو الماضي وقدره 49:17 ثانية.

بيرهانو يخفق في نهائي ٥ الاف متر

لم يوفق العداء بيرهانو بيلاو في تحقيق مركز متقدم في نهائي سباق ٥ آلاف متر للرجال بعدما حل في المركز التاسع بزمن 13:14:66 دقيقة.

وفاز بالمركز الأول والميدالية الذهبية العداء الأثيوبي مختار ادريس بعدما قطع مسافة السباق بزمن 12:58:85 دقيقة ليحافظ على لقبه ويحرز الميدالية الذهبية للمرة الثانية على التوالي بعدما توج بها في نسخة لندن ٢٠١٧، بينما توج مواطنه “ سليمون باريجا” بالمركز الثاني والميدالية الفضية بزمن 12:59:70 دقيقة، وحاز العداء الكندي محمد أحمد على المركز الثالث والميدالية البرونزية بزمن13:01:12 دقيقة.

وبدأ بيرهانو السباق بشكل جيد وكان مركزه ما بين الثالث والرابع حتى اللفة التاسعة تقريبا قبل ان يتراجع الى المركز التاسع في اللفة قبل الأخيرة ويتقدم عليه بقية منافسيه بفارق كبير دون ان يقوى على مقارعتهم.