+A
A-

الرياض تشدد على اتخاذ “موقف موحد” لردع إيران

شدد مجلس الوزراء السعودي، أمس الثلاثاء، على مضامين كلمة المملكة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ74 بنيويورك، وما شملته من دعوة للمجتمع الدولي بالوقوف “موقفا موحدا وصلبا لممارسة أقصى درجات الضغط لإنهاء السلوك الإرهابي والعدواني للنظام الإيراني”. وأوضح المجلس أنه لابد من ممارسة “أقصى درجات الضغط لتغيير طبيعة النظام الإيراني وسلوكه، بعد أن أصبح منذ 40 عاما لا يعرف سوى التفجير والتدمير والاغتيال في العالم أجمع”.

وكانت ميليشيات الحوثي الإيرانية في اليمن قد أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف منشأتي النفط في بقيق وخريص في 14 سبتمبر، إلا أن السعودية عرضت أدلة تثبت ضلوع إيران في الهجوم.

وأعرب مجلس الوزراء السعودي عن تقديره لما عبرت عنه الدول المشاركة من تنديد واستنكار للاعتداءات التخريبية على منشأتي النفط في خريص وبقيق، التابعتين لشركة “أرامكو”.

من جانب آخر، أعلنت القيادة المركزية لقوات البحرية الأميركية، أمس الثلاثاء، أن قائدها جيمس مالوي زار الرياض في مطلع الأسبوع، حيث بحث مع قائد القوات البحرية السعودية تعزيز الدفاعات في مواجهة التهديدات الإيرانية.

واستجابت دول عدة لدعوة أميركية بتشكيل تحالف بحري دولي لحماية الملاحة في مضيق هرمز، بعد هجمات استهدفت ناقلات نفط في مياه الخليج هذا العام، اتهمت فيها الولايات المتحدة أيضًا طهران بتنفيذها.

وقال مالوي في بيان، بحسب ما أفادت وكالة رويترز “هذه الزيارة فرصة لمناقشة دفع جهودنا المشتركة لتنسيق الدفاع في مواجهة الاستفزاز والهجوم”، مشيرًا لأهمية الجهود الإقليمية لمواجهة ما وصفه “بالعدوان الإيراني”.

وفي إطار المهمة البحرية التي تقترحها الولايات المتحدة ستوفر واشنطن سفن تنسيق وستقود جهود المراقبة، بينما سينظم حلفاؤها دوريات في المياه القريبة، وسيرافقون السفن التجارية التي ترفع أعلام بلدانهم.

 

الكويت: لسنا بعيدين عن تحالف حماية الملاحة في الخليج

 

أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله، أمس الثلاثاء، أن بلاده ليست بعيدة عن التحالف المزمع تشكيله لحماية الملاحة البحرية الدولية في الخليج، وضمان سلامة الممرات البحرية.

وقال، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية “الكويت لم تعلن رسميًا الموقف من الانضمام لهذا التحالف، ولكن الممارسات العملية تؤكد أنها ليست بعيدة عن هذا التحالف”.

كما أوضح أن الكويت شاركت في اجتماعات المنامة وتامبا المتعلقة بالتحالف لحماية حرية الملاحة الدولية.

وقال الجار الله إن الكويت ستعلن عن موقفها الرسمي من التحالف الدولي لحماية الملاحة الدولية في منطقة الخليج العربي، بعد الانتهاء من دراسة تفاصيل التحالف.

إلى ذلك، أكد أن بلاده ستواصل المشاركة في أي اجتماعات في هذا الإطار.

وكانت كل من السعودية والإمارات أعلنتا قبل أسبوعين، الانضمام إلى هذا التحالف الدولي، الذي اقترحته الولايات المتحدة إلى جانب دول أوروبية؛ بهدف “مساندة الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية”. يذكر أن هذا التحالف يهدف إلى حماية السفن التجارية بتوفير الإبحار الآمن، وضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية وحماية مصالح الدول المشاركة فيه، بما يعزز الأمن وسلامة السفن التجارية العابرة للممرات. وتغطي منطقة عملياته مضيق هرمز وباب المندب وبحر عمان والخليج العربي.