+A
A-

المناعي: 22 % نسبة المرأة بالوظائف القيادية

أشارت مدير عام إدارة مراجعة أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية بهيئة جودة التعليم والتدريب هيا المناعي إلى أن الخطة الإستراتيجية الوطنية للمجلس الأعلى للمرأة، فيما يتعلق بمؤشرات قياس “تكافؤ الفرص” تشير بأن متوسط نسبة استفادة المرأة من الفرص المتاحة مقارنة بالرجل في العام 2018، وصل تقريبًا إلى 40 %، والمرجو أن يزداد بنسبة 6 % في العام 2022 ليصل إلى 46 %.

جاء ذلك بحلقة نقاشية نظمها مجلس التوازن بين الجنسين بصحيفة البلاد بمناسبة يوم المرأة البحرينية المخصص للاحتفاء بالمرأة بالتعليم العالي وعلوم المستقبل.

وبينت بأنَّ نسبة تواجد المرأة في المناصب العليا والقيادية، والمراكز التوعوية في مختلف القطاعات في العام 2018، وصل تقريبًا إلى 22 %، والمرجو أن يزداد بنسبة 13 % في العام 2022 ليصل إلى 35 %.

أردفت بأن التوازن بين الجنسين على المستوى الوطني في العام 2018، وصل تقريبًا إلى نحو 66 %، والمرجو أن يزداد بنسبة 9 % في العام 2022 ليصل إلى 75 %. وقالت: ستكون هناك تحديات لابد من حصرها ومواجهتها، ومن أهمها العمل على رفع الوعي وثقافة المجتمع في جميع مستوياته وفئاته وشرائحه في القطاعات المختلفة نحو أهمية التمكين التكنولوجي، والتمهن في التخصصات الفنية الدقيقة.

وقالت: “من خلال تصفح المواقع الإلكترونية المختلفة للتعرف على التوقعات المستقبلية للمهارات والوظائف الأعلى أجرًا، فإنَّه من المتوقع أنَّ يؤدي التطور التكنولوجي السريع إلى فقدان ما يقارب خمسة ملايين وظيفة في العام 2025، إلا أنه في المقابل، فإن هذا التطور سيؤدي إلى إنتاج وظائف جديدة متعلق معظمُها بصناعة المعرفة والابتكار، ومنها وظيفة: مستشار التأهيل الرقمي، ودليل السياحة الفضائية، والصيدلي الحرفي، وممرض طب الفضاء، ومهندس النقل الرقمي السريع، ومطور مبرمج في محاكاة الواقع، ومنسق الأمن البيئي، وأخصائي صناعة أجزاء أعضاء الجسم، وأخصائي زراعة المخ.