+A
A-

“المركزي” يبحث تعزيز الصناديق الاستثمارية بالبحرين

شارك وفد من مصرف البحرين المركزي بالتنسيق مع بنك HSBC، في المؤتمر العالمي لتسويق الصناديق الاستثمارية المنظم من قبل رابطة قطاع الصناديق الاستثمارية في لوكسمبورغ، الذي عقد يومي 24 و25 سبتمبر 2019 في المركز الأوروبي للمؤتمرات في لوكسمبورغ، وذلك انطلاقاً من سعي المصرف المركزي المستمر لتعزيز جهوده الرامية لتطوير إطاره الرقابي من خلال التواصل مع الجهات الرقابية للمراكز المالية الرائدة والمؤسسات المالية العالمية.

ويعتبر المؤتمر أحد أكبر مؤتمرات إدارة الصناديق الاستشارية في أوروبا ويعقد سنويًا، بمشاركة أكثر من 200 من المدراء العالميين للصناديق الاستثمارية، وبحضور 600 ممثل من أكثر من 25 دولة.

وعقد الوفد عدة اجتماعات فردية مع العديد من المتخصصين في هذا القطاع، بما في ذلك مدراء عالميين في مجال إدارة الأصول، والجهة الرقابية المعنية بالقطاع المالي في لوكسمبورغ) وبورصة لوكسمبورغ، حيث كان الهدف من هذه الاجتماعات تعزيز قطاع الصناديق الاستثمارية في البحرين، فضلا عن تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في هذا المجال، حيث أن لوكسمبورغ تعد مركزًا ماليًا رائدًا في مجال صناديق الاستثمار على المستوى العالمي.

وقالت مدير إدارة مراقبة المؤسسات المالية في المصرف المركزي، ابتسام العريض، بشأن مخرجات المؤتمر “كانت هذه الزيارة فرصة للتواصل مع الجهات الرقابية الرائدة في مراقبة الصناديق الاستثمارية ونخبة من المتخصصين في هذا القطاع. إذ شكل المؤتمر منصة مهمة لتبادل خبرات البحرين الواسعة في مجال الصناديق الاستثمارية التي تمتد من أوائل الثمانينيات، حيث كانت المملكة ولا زالت رائدة في إصدار الأنظمة التشريعية للصناديق الاستثمارية في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث أن لدى المملكة إطار رقابي وتنظيمي متطور وفعال”.

يذكر أن قطاع الصناديق الاستثمارية هو أحد قطاعات إدارة الأصول الاستثمارية التي تشهد نموا مٌطّردا، حيث تبلغ قيمة الأصول المدارة ما يقارب ال 7.8 مليار دولار، من خلال ما يزيد عن 2100 صندوق استثماري. وفيما يخص الصناديق الاستثمارية الإسلامية، فقد بلغ عدد الصناديق المسجلة والمؤسسة في البحرين 80 صندوقاً استثمارياً بإجمالي أصول بلغت 1.2 مليار دولار مع نهاية شهر يونيو 2019.