+A
A-

أميرال أميركي: التهديد العسكري الإيراني لم يتراجع

قال أكبر قائد بحري أميركي في الشرق الأوسط لرويترز إن التهديد العسكري الذي تمثله إيران لم يتراجع في المنطقة في أعقاب الهجوم على السعودية في 14 سبتمبر مما يشير إلى استمرار بواعث القلق رغم انحسار أعمال العنف.

وقال قائد الأسطول الأميركي الخامس الأميرال جيم مالوي في مقابلة ”لا أعتقد أنهم يتراجعون على الإطلاق“. وحملت الولايات المتحدة والسعودية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا إيران علنا مسؤولية الهجوم على منشأتي نفط سعوديتين تعد إحداهما أكبر محطة لمعالجة النفط في العالم، لكن طهران نفت ذلك.  وأعلنت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران مسؤوليتها عن الهجوم.

وردا على سؤال عما إذا كان قد شاهد أي تحركات مقلقة للصواريخ الإيرانية في الأسابيع الماضية رفض مالوي التعليق على أي معلومات من المخابرات الأميركية قادته لهذا التقييم. وقال مالوي إنه يتابع بانتظام تحركات الصواريخ الباليستية وصواريخ كروز الإيرانية ”سواء كانت تُنقل إلى المستودعات أو منها“. كما يراقب قدرات إيران في مجال زرع الألغام.

وأضاف ”أحصل على ملخص للتحركات بشكل يومي، ثم تقييمات لما يمكن أن يعنيه ذلك“. وتدهورت العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران بشدة منذ انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي العام الماضي وإعادة فرض العقوبات على صادرات طهران النفطية.