+A
A-

جامع الوثائق عبدالجليل: ينبغي أن يكون لكل عائلة سجلاتها ووثائقها الخاصة

عبدالجليل أحمد عبدالله، مدرس متقاعد وأحد المميزين في جمع واقتناء والوثائق والمخطوطات والقطع الأثرية في البحرين، بدأ شغفه ورحلة البحث عن الوثائق والمخطوطات الأثرية والنادرة منذ نهاية السبعينات ويمتلك حاليا مجموعة ضخمة نادرة تعود إلى عصور وحقب تاريخية قديمة والتي تشكل ثروة وطنية حقيقية، ويسعى عبدالجليل حاليا إلى تأسيس متحف خاص في ملحق بمنزله بمدينة عيسى ليكون نافذة على التاريخ وتقديم الإرث الحضاري لهذا البلد.

البلاد” دخلت منزل عبدالجليل أحمد وأجرت معه هذا اللقاء:

متى بدأت بهواية جمع الوثائق ؟

بدأت في العام 1979 وتحديدا في المرحلة الإعدادية والثانوية، حيث كنت اجمع مقتنيات العائلة والأقارب مثل بطاقات الزواج وغيرها، وبعد ذلك توسعت في هوايتي واشتريت ثلاثة مجلدات “ القانون في الطب” واذكر انه كلفني 300 دينار وهذا المبلغ آنذاك كان كبيرا، وبعدها توالت مشترياتي وهكذا.

ما اقدم وثيقة تمتلكها؟

امتلك اكثر من وثيقة وقطعة قيمة، منها مخطوط قديم جدا تم فحصة من قبل مركز جمعة الماجد، ووثائق أخرى.

هل أقمت معرضا شخصيا؟

بشكل شخصي لا، ولكني شاركت في المعارض المشتركة التي تنظمها جمعية البحرين لهواة الطوابع، والتي كنت اشغل فيها أمين السر لمدة اربع سنوات ولا زلت عضوا فيها.

وماذا عن الدعم.. اقصد هل يوجد دعم من الجهات المختصة لهواة جمع الوثائق؟

عن نفسي أقول: علاقتي بالجهات المختصة مثل إدارة المتاحف علاقة ممتازة ويسودها التعاون إلى أبعد الحدود، فقد وفرت لنا كل شيء يتعلق بفحص المخطوطات وغيرها من الأمور ذات العلاقة واقدم لهم كل الشكر على حسن التعاون.

ما الطريقة المثلى لصيانة الوثائق؟

اهم نقطة هي توفير درجة الحرارة المناسبة للمخطوطات، ولا أخفيك سرا اعمل حاليا على إنشاء متحف للوثائق التي امتلكها في ملحق خاص بالمنزل ليكون مرجعا ونافذة على التاريخ.

ما معايير تثمين القطع أو الوثائق؟

لنعرف أولا أن المخطوطات ليس لها سوق إلا عند المهتم، عكس الوثائق التي لها قيمة مادية كبيرة وأسعارها تختلف على حسب العمر والجودة.

ما الوثيقة التي تحلم باقتنائها؟

هناك وثيقة عند صديق عزيز يمتلك مجموعة نادرة من الوثائق يعود تاريخها إلى العام 1913 وهي عبارة عن ورقة صغيرة من الشيخ عيسى بن علي يوجه فيها إلى تسهيل العلاج لاحد الرعايا وبها ختمه ومترجمة أيضا إلى اللغة الانجليزية. أتصور أن هذه الوثيقة لا تقدر بثمن.

هل هناك برنامج زيارات ولقاءات بينكم وبين هواة جمع الوثائق في البحرين؟

نعم، فالزيارات لا تنقطع سواء لتبادل الخبرات والمشورات أو للتحدث في سوق الوثائق وما يستجد فيه، كما أننا نرحب بأي ضيف من داخل البحرين أو خارجها يريد أن يطلع على الوثائق والمخطوطات والقطع الأثرية للاستفادة.

كلمة اخيرة للشباب المهتم بجمع الوثائق والمخطوطات.

أقول لكل من يشعر انه لديه ميول لهذه الهواية: لا تفرط في أي مقتنيات أو وثائق للعائلة، مثل الجوازات وبطاقات الزواج وغيرها من الأوراق، إذا ينبغي أن يكون لكل عائلة سجلاتها ووثائقها الخاصة، فالذي يحصل عندها ومع الأسف بعد موت كبير العائلة يتم التخلص من حاجياته وأوراقه القديمة مع أنها تمثل تاريخا مهما للعائلة ومن الممكن أن تتوارث جيلا بعد جيل.