+A
A-

سلوى عيد بطلة العالم في سباق 400 متر سيدات

سطّرت العداءة سلوى عيد تاريخًا جديدًا لمملكة البحرين في بطولة العالم لألعاب القوى للرجال والسيدات التي تحتضنها العاصمة القطرية الدوحة، بعدما توجت بالمركز الأول والميدالية الذهبية في نهائي سباق 400 متر سيدات مساء أمس الأول (الخميس) على استاد خليفة الدولي بزمن وقدره 48:14 ثانية لتحقق ثالث أفضل زمن عبر التاريخ في هذا السباق منذ 30 عامًا وتخطف أنظار الجماهير ووسائل الإعلام العالمية.

وانطلقت سلوى من الحارة الخامسة لتحتل المركز الرابع تقريبا في أول 150-200 متر قبل أن تنطلق بسرعة فائقة من الخلف في آخر 200 متر وتفاجأ كلا من “شوناي ميلر أويبو” من البهاماس والتي حققت المركز الثاني والميدالية الفضية بزمن وقدره 48:37، والعداءة الجامايكية “شيريكا جاكسون” التي حققت المركز الثالث والميدالية البرونزية بزمن 49:47 ثانية.

وحطمت سلوى معنويات أقوى منافساتها  “شوناي ميلر أويبو” وفاجأتها، عندما حققت زمنا قياسيا جديداً في مسيرتها الرياضية لتنزل تحت حاجز الـ 49 ثانية بعدما كان افضل زمن لها هذا العام بملتقى لوزان بشهر يوليو الماضي وقدره 49:17 ثانية.

وفور وصول سلوى عيد إلى خط النهاية وجهت أنظارها إلى الشاشة الإلكترونية وهي مذهولة من رقمها الجديد فرحة بهذا الإنجاز التاريخي فيما بانت علامات الانكسار والخيبة على ابرز منافستها “شوناي ميلر أويبو”.

وباتت العداءة سلوى عيد مرشحة للفوز بذهبية سباق 400 متر للسيدات في أولمبياد طوكيو 2020 في ظل تطور مستواها تدريجيا بعدما فازت بفضية بطولة العالم بنسخة لندن 2017 وتوجت بلقب الدوري الماسي في 2018 و2019 وذهبية دورة الألعاب الآسيوية في جاكرتا 2018 وذهبية بطولة آسيا 2019 وأخيرًا ذهبية بطولة العالم 2019 لتصبح المصنفة الأولى على العالم في سباق 400 متر للسيدات بلا منازع بعدما سجلت رقمًا مدهشًا.  واتسم السباق بالندية والقوة والإثارة في ظل وجود كوكبة من أبرز العداءات من أمريكا وجامايكا وبولندا وهو ما تكشفه لغة الأرقام عندما حققت سلوى عيد أفضل رقم عالمي في العام الجاري 2019 وثالث افضل زمن عبر التاريخ، فيما حققت “شوناي ميلر أويبو” افضل رقم قاري، والعداءة الجامايكية الثالثة “شيريكا جاكسون” افضل رقم شخصي، والعداءة الأمريكية الرابعة “واديلين جوناثاس” سجلت هي الأخرى أفضل رقم شخصي بزمن 49:60 ثانية، ومواطنتها العداءة “ فايلس فرانسيس” صاحبة المركز الخامس رقمًا شخصيًّا بزمن 49:61 ثانية، مما يعني أن أول خمس عداءات في السباق جميعهن نزلن تحت حاجز الـ 50 ثانية وهو ما يؤكد على قوة السباق.

واللافت في السباق هو المركز المتأخر الذي حققته العداءة الأميركية “ فايلس فرانسيس” بحلولها في المركز الخامس رغم أنها كان بطلة السباق وحاملة الذهبية في نسخة لندن 2017.

وتجذر الإشارة إلى أن العداءة الألمانية الشرقية “ماريتا كوخ” هي حاملة الرقم القياسي لهذا السباق مع 47.60 ثانية منذ 6 أكتوبر عام 1985، تليها التشيكوسلوفاكية “يارميلا كراتوشفيلوفا” مع 47.99 ثانية في الملعب الأولمبي في هلسنكي في 10 أغسطس عام 1983، وتبدو الفرصة سانحة أمام العداءة سلوى عيد البالغة من العمر 21 عاما في تحطيم الرقم القياسي لهذا السباق مستقبلا.

الذهبية الأولى للعرب والبحرين وآسيا

أهدت العداءة سلوى العيد الميدالية الذهبية الأولى للعرب في بطولة العالم لألعاب القوى للرجال والسيدات كما أنها الميدالية الذهبية الأولى لمملكة البحرين في الاستحقاق العالمي وهي الثالثة في النسخة الحالية بعدما توجت العداءة روز شيليمو بفضية ماراثون السيدات، وتوج فريق التتابع المختلط 4x400 المكون من سلوى عيد وأمينات جمال وعباس أبوبكر وموسى عيسى بالبرونزية.

كما تمثل تلك الذهبية أهمية كبيرة في مسيرة العداءة سلوى عيد باعتبارها أول ميدالية ذهبية حصلت عليها في مونديال ألعاب القوى، كما أن تلك الميدالية هي الأولى لمملكة البحرين في سباق 400 متر للسيدات، وهي أول ميدالية ذهبية آسيوية وعربية في هذا السباق، مما يجعل الإنجاز تاريخيا بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

البطلة الذهبية تثير الإعجاب

أثارت العداءة سلوى عيد إعجاب الجماهير الحاضرة في استاد خليفة الدولي لمتابعة سباق نهائي 400 متر للسيدات، خصوصًا وأن الملعب امتلأ بالجماهير على غير العادة، حيث قامت عيد بتأدية التحية الشرفية لكافة الجماهير المتواجدة في الملعب وهي ملتفة بعلم مملكة البحرين وسط تفاعل جميل من قبل الحضور الذي اعجب بمستواها، كما نالت سلوى نصيبًا وافرًا من اهتمام وسائل الإعلام العربية والعالمية التي تهافتت على إجراء اللقاءات التلفزيونية والصحفية معها، خصوصًا وأن أدائها كان مذهلا ويظهر عن مدى الإمكانات البارزة التي تتمتع بها.

ناصر بن حمد يحتفي بالإنجاز العالمي عبر حسابه بالانستغرام

تفاعل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة مع الإنجاز العالمي الذي حققته البطلة الذهبية سلوى عيد  في بطولة العالم لألعاب القوى عندما وضع سموه في حسابه الشخصي بالانستغرام عبر خدمة الـ story  صورة العداءة وإنجازها مع صورة لعلم المملكة والميدالية الذهبية التي تجسد رؤية سموه في الإعلان عن “العصر الذهبي” للرياضة البحرينية وتحقيق المزيد من الإنجازات المتميزة لمملكتنا الغالية، وهو امتداد لما يقدمه سموه من دعم ورعاية واهتمام لكافة الأبطال في شتى الألعاب الرياضية، وفي رياضة ألعاب القوى على وجه الخصوص التي تعتبر واجهة مشرفة للمملكة بشتى المحافل الخارجية.

الذهبية تقفز بالبحرين إلى المركز الثامن عالميًّا

قفزت مملكة البحرين إلى المركز الثامن عالميًّا في النسخة السابعة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى للرجال والسيدات بعدما أحرزت العداءة سلوى عيد الميدالية الذهبية في سباق 400 متر سيدات لترتفع حصيلة المملكة إلى ثلاث ميداليات (ذهبية وفضية وبرونزية). الميدالية الذهبية رفعت ترتيب البحرين من المركز 15 إلى 8 لغاية يوم أمس الجمعة 4 أكتوبر الجاري ثامن أيام بطولة العالم (قبل انطلاق منافسات يوم الجمعة) فيما يفصلنا عن نهاية مونديال ألعاب القوى يومين فقط. وما زالت البحرين في المركز الأول عربيا بتحقيقها للذهبية الوحيدة للعرب في بطولة العالم وهي مرشحة لتحقيق مركز متقدم عن نسخة لندن 2017 والتي احتلت فيها المركز 12 وكان حينذاك افضل مركز في تاريخ مشاركة البحرين ببطولة العالم لألعاب القوى.

الوفد البحريني يحتفل بالذهبية

احتفل الوفد البحريني بالميدالية الذهبية التي حققتها العداءة سلوى عيد في استاد خليفة الدولي، حيث تراقص أعضاء الوفد الفني والإداري فرحًا بالإنجاز الرائع وتبادلوا التهاني والتبريكات معربين عن سعادتهم الكبيرة بما حققته سلوى من أداء مبهر خلال السباق. وارتفع علم مملكة البحرين في المدرجات وحيا أعضاء الوفد البطلة سلوى عيد وهنأوها بالإنجاز العالمي الذي حققته مبدين فخرهم واعتزازهم بالميدالية الذهبية والتي سيسجلها التاريخ بأحرف من ذهب.

العباسي وسوري يخوضان نهائي ماراثون الرجال اليوم

في تاسع أيام بطولة العالم لألعاب القوى للرجال والسيدات اليوم (السبت) تشارك مملكة البحرين في نهائي سباق ماراثون الرجال (مسافة 42 كيلومترا) الذي سينطلق الساعة 23:59 مساء على كورنيش الدوحة وذلك من خلال العداءان الحسن العباسي وبنسون سوري. ويطمح الاثنان في تحقيق نتيجة إيجابية في ماراثون الرجال بعدما نجحت العداءة روز شيليمو في تحقيق فضية ماراثون السيدات. الحسن العباسي  يدخل وفي سجله الرقم 2:04:43 ساعة وهو أفضل رقم له وحققه في 2 ديسمبر 2018 بملتقى فالنسيا، بعدما حقق المركز الثاني وحطم الرقم الآسيوي المسجل باسم العداء الياباني “ سيكيرو أوساكا” (2:05:50 ساعة)، أما العداء بنسون سوري فإنه يحتل المركز 69 عالميا في 2019 وكان افضل زمن له هذا العام 2:08:8 ساعة في 10 مارس باليابان.

ومن المتوقع أن يواجه المتسابقون في ماراثون الرجال اليوم صعوبة كبيرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية والتي أدت إلى انسحاب الكثير من العداءات في ماراثون السيدات إما بسبب الإنهاك أو التعب أو الإغماء، الأمر الذي ربما يؤدي إلى تسجيل أبطأ زمن في تاريخ ماراثون الرجال أسوة بالسيدات.

ويحمل الرقم القياسي العالمي في سباق ماراثون الرجال العداء الكيني “ابيل كيوري” بزمن 2:06:54 ساعة والذي حققه في برلين بتاريخ 22 أغسطس 2009.

 

ابراهام يفقد حظوظ التأهل بسباق 1500 متر رجال

حقق العداء ابراهام روتش نتيجة متواضعة في الدور الأول من سباق 1500 متر للرجال الذي أقيم مساء أمس الأول الخميس بعدما جاء في المركز الرابع عشر ضمن منافسات المجموعة الأولى بزمن 3:45:19 دقيقة لتتلاشى حظوظه في بلوغ الدور التالي.

وفاز بالمركز الأول في السباق العداء النرويجي “جاكوب” بزمن 3:37:67 دقيقة، ويليه العداء الفرنسي “اليكس” في المركز الثاني بزمن 3:37:69 دقيقة ثم العداء الأميركي “ماثيو” في المركز الثالث بزمن 3:37:69 دقيقة ليتأهل الثلاثة معا إلى جانب أصحاب المركز الرابع والخامس والسادس.