+A
A-

البحرين تستورد أسمنتًا بـ 20.1 مليون دينار حتى أغسطس

تراجع حجم استيراد البحرين لسلعة الأسمنت بأنواعها بنسبة 20.4 % خلال الثمانية أشهر الأولى من العام 2019 مقارنة بحجم الاستيراد في النصف الأول من العام 2018، إذ استوردت المملكة 23.8 مليون طن من الأسمنت العادي والأبيض والكلنكر وغيرها بقيمة إجمالية تصل إلى 20.1 مليون دينار.
وكانت المملكة استوردت في النصف الأول من العام الماضي أكثر من مليار طن من الأسمنت بأنواعه بقيمة تصل إلى 25.3 مليون دينار.
وأوضحت البيانات الأولية لشؤون الجمارك أن البحرين استوردت أسمنت من مختلف الأنواع من دول عدة بلغ عددها 29 دولة أبرزها الإمارات العربية المتحدة بقيمة 10.2 مليون دينار ما تشكل 51 % من القيمة الإجمالية، تليها المملكة العربية السعودية وهولندا وألمانيا وتركيا. وأشارت البيانات إلى أن البحرين استوردت 435 مليون طن من أسمنت بورتلاندي عادي بقيمة إجمالية بلغت 8.9 مليون دينار، من السعودية والإمارات العربية المتحدة، فيما تم استيراد 367.1 مليون طن من الأسمنت العادي بقيمة 7.8 مليون دينار، 110 أطنان منها مستوردة من المملكة المتحدة والباقي من السعودية.
وثاني سلعة كانت أسمنت كلنكر،إذ استوردت البحرين أكثر من 333 مليون طن بقيمة إجمالية بلغت 5.9 مليون دينار من الإمارات العربية المتحدة والسعودية وإيران، فيما تم استيراد 97.2 مليون طن من الأسمنت المقاوم للأملاح بقيمة 2.4 مليون دينار، 72 مليون طن منها مستوردة من السعودية والباقي من الإمارات. وأوضحت الأرقام أنه تم استيراد 8.1 مليون طن من “أسمنت، وملاط، وخرسانة، ومركبات مماثلة، متحملة للحرارة” بقيمة 2.2 مليون دينار مستوردة من 24 دولة، واستوردت المملكة 8.5 مليون كيلوغرام من “أسمنت بورتلاندي أبيض وإن تم تلوينه اصطناعيا) بقيمة 471.9 ألف دينار، 57 % من إجمالي الكميات استوردت من الإمارات العربية المتحدة، 33.7 % من منطقة حرة (جبل علي)، والبقية من السعودية ومصر.
ومن بين أنواع الأسمنت التي تم استيرادها “غيره من أسمنت مائي”، إذ بلغت الكميات 6.3 مليون كيلوغرام بقيمة 279.6 ألف دينار من الإمارات العربية المتحدة، السعودية، المملكة المتحدة، الهند، إيطاليا، ألمانيا وجمهورية كوريا الجنوبية.
والبقية تأتي من سلعتي “أسمنت الومينى أو مصهور” التي تزن 6200 كيلوغرام بـ2363 دينار مقبلة من الصين، فرنسا، كرواتيا، وهولندا، و536 كيلوغراما من “غيره من أسمنت” بـ351 دينارا مستوردة من الولايات المتّحدة الأميركيّة، والهند.
وكان عاملون في قطاع الأسمنت والخرسانة أكدوا تراجع الطلب بسبب الركود الذي تشهده السوق العقارية، حيث انخفضت أسعار الأسمنت نحو دينارين، مع انخفاض الطلب على الأسمنت من جميع دول الخليج وليس البحرين فحسب؛ بسبب الأوضاع الاقتصادية العالمية الأخيرة.