+A
A-

“مجلس التنمية” و“كيرالا” يتعاونان في المشاريع الناشئة

وقع مجلس التنمية الاقتصادية مذكرة تفاهم مع مؤسسة كيرالا للشركات الناشئة بجمهورية الهند، وهي الجهة الحكومية المختصة بدعم مشاريع التكنولوجيا الناشئة في ولاية كيرالا الهندية، حيث تهدف المذكرة إلى وضع إطار للتعاون يُعزز الابتكار في مجالات التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتكنولوجيات الناشئة ذات الصلة.


 وجرى توقيع الاتفاقية في دبي خلال الدورة السنوية التاسعة والثلاثون من أسبوع “جيتكس” للتقنية، وتركّز مذكرة التفاهم الموقعة بشكل رئيسي على استقطاب الشركات الناشئة في كلا البلدين، كما يشمل نطاق التعاون تسهيل زيارات الوفود بين البحرين والهند، فضلاً عن التعاون المشترك لتبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات في المجالات التالية:


البرامج والمناهج التعليمية، بما في ذلك تسهيل وتعزيز التعاون بين الأطراف المعنية مثل المؤسسات المالية والتكنولوجية والجامعات، ومؤسسات الأبحاث وخبراء التكنولوجيا والهيئات الحكومية، تسهيل تطوير الشركات والمراكز المالية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونموها، من خلال دعم المراكز المتميزة، مثل خليج البحرين للتكنولوجيا المالية، ومسرّعة الأعمال “برينك – بتلكو” لإنترنت الأشياء، ومسرعة الأعمال “فلات6 لابز” إلى جانب و”بريليانت هب” و”كي إس إم”.


استكشاف المشاريع المبتكرة في مجالات المدفوعات الرقمية والهواتف المحمولة، وتقنية “بلوك تشين”، ودفاتر حسابات الأستاذ الموزعة، والبيانات الضخمة، ومنصات “إي بي آي”، و”أيه إم إل”، و”إي كيه واي سي” وغيرها من المؤسسات الناشئة ضمن قطاعات التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.


يأتي توقيع مجلس التنمية الاقتصادية لهذه الاتفاقية ضمن أعماله للترويج لاقتصاد المملكة في قطاعات رئيسية من ضمنها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وقال الرئيس التنفيذي لمؤسسة كيرالا للشركات الناشئة، ساجي جوبيناث “إن بناء منظومة قوية تتمكن فيها الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية وشركات تكنولوجيا المعلومات من التفاعل والنفاذ إلى بنية تحتية مهمة جداً ومتمثلة في الجامعات والمؤسسات المالية والهيئات الحكومية، يمثل عاملاً داعماً للنمو والابتكار لقطاعات التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات “.


من جانبها، قالت مدير تطوير الأعمال بقطاع الشركات الناشئة في مجلس التنمية الاقتصادية، باكيزة عبدالرحمن:”يسعدنا أن نعقد شراكة مع مؤسسة كيرالا للشركات الناشئة بهدف تشجيع مزيد من التعاون بين رواد الأعمال والمبتكرين في كلا البلدين. ولقد وضعنا استثمارات كبيرة في تطوير البيئة الداعمة اللازمة لنمو الشركات الناشئة ونجاحها، إذ إن دعم جهود الشركات الناشئة البحرينية للتوسع في أنحاء العالم يشكل أحد أهم مهامنا”.


1.3 مليار دولار حجم التجارة المتبادلة
ويبلغ حجم التجارة المتبادلة حالياً بين البحرين والهند نحو 1.3 مليار دولار، وتشكل التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات أولوية رئيسية للتعاون بين البلدين، إذ تم توقيع مذكرة تفاهم مماثلة بين مجلس التنمية الاقتصادية وحكومة ولاية ماهاراشترا في العام الماضي.  وتعد شركة “بيلفريكس” الهندية لتداول العملات المشفرة إحدى شركات التكنولوجيا المالية التي تقوم باختبار تقنيات مبتكرة ضمن بيئة الأعمال المحفزة في البحرين.

وفي النصف الأول من العام 2019، أطلقت شركات هندية ثمانية مشاريع جديدة ضمن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البحرين، أي أكبر من أي دولة أخرى، حيث استقطبت بذلك حجم استثمارات تجاوز ثلاثة ملايين دولار.