+A
A-

“البنك الدولي”: نمو الاقتصاد البحريني 2.1 % في 2020

تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية الربحية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.

قدّر البنك الدولي، نمو الناتج المحلي الإجمالي للبحرين خلال العامين المقبلين بواقع 2.1 %، و2.3 % على التوالي (2020 و2021). وكان البنك توقع في شهر أبريل الماضي، أن يبلغ الناتج للمملكة في العام الجاري 1.8 %، وذلك بحسب أحدث تقرير نشر الخميس الماضي.


وأشار التقرير، إلى أن متوسط نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي من المتوقع أن يسجل تراجعا بنحو 2.6 % في العام الحالي، مقابل 3 % في العام الماضي 2018.


 وتلمح تقديرات البنك الدولي، إلى هبوط نصيب الفرد من الناتج المحلي إلى 1.5 % بحلول 2020، ثم إلى 0.4 % في عام 2021.
واحتلت المملكة المركز الرابع عربيًّا في تقرير التنافسية العالمية 2019 التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي الصادر حديثًا.
ووفقًا للتقرير فقد تقدمت البحرين بمعدّل 5 نقاط، لتصل إلى المركز رقم 45 عالميًّا بعد أن كانت في المرتبة 50 بالتقرير السابق.
وأحرزت المملكة تقدمًا في أكثر 65 مؤشرًا فرعيًّا من المؤشرات الـ103 التي يدرسها التقرير، منافسة بذلك كبرى اقتصادات العالم وأكثرها تنافسية.
وجاءت البحرين عربيًّا بعد الإمارات في المرتبة الأولى، تليها قطر بالمركز الثاني، ثم المملكة السعودية بالمركز الثالث.
وعالميًّا، تعد سنغافورة أكثر اقتصادات العالم تنافسية لعام 2019، إذ حققت مجموعًا قدره 84.8، بتقدم 1.3 نقطة، متجاوزة بذلك الولايات المتحدة التي جاءت في المركز الثاني بنحو 83.7 نقطة، متراجعة نقطتين.
ومؤشر التنافسية، عبارة عن تقييم عام لحالة الدولة يرتكز على 12 محورًا رئيسيًّا يندرج تحتها محاور فرعية تشمل جميع النواحي الاقتصادية والتعليمية والصحة، وما يؤثر بها. ويقارنها بالدول التي يشملها التقرير، كذلك يقارنها بأداء الدولة نفسها في السنة أو السنوات السابقة.