+A
A-

مشاركون: “ميبيك 2019” فرصة مهمة لتبادل الخبرات العالمية

النسخ السابقة شهدت مشاركات مهمة وفرصة للتواصل مع الشركات الكبيرة

فرصة مهمة للطلبة للتعرف على احتياجات سوق العمل

 

أكد مشاركون في أعمال مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الخامس لهندسة العمليات “ميبيك 2019” الذي استضافته البحرين تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في الفترة من 14 إلى 16 أكتوبر الجاري في أرض مركز البحرين الدولي للمعارض، أهمية هذا الحدث في مجال النفط والغاز، والعمليات الصناعية والتشغيلية، مشددين على أنه فرصة كبيرة للالتقاء بمختلف العارضين من أنحاء العالم، والاطلاع على أحدث التقنيات الموجودة في الأسواق العالمية، فضلا عن تبادل الخبرات والمعارف بين مختلف الشركات.

وقالوا لـ “البلاد” إن استضافة البحرين لهذا الحدث العالمي المهم، يؤكد أن المملكة محطة مهمة للفعاليات المتخصصة على المستويين الإقليمي والدولي؛ نظرا للبيئة الخصبة التي تتمتع بها، وقدرتها على استضافة مثل هذه الفعاليات الدولية والتسهيلات والدعم الكبير الذي تقدمه في مجال صناعة النفط والغاز الذي لا يزال في مقدمة مصادر الطاقة، التي تسهم في نمو الاقتصاد العالمي، مؤكدين أن البحرين من الدول الفاعلة والمساهمة في تطور الصناعة في هذا المجال، خصوصا بعد إعلانها عن عدة مشاريع في الفترة الأخيرة مثل تحديث مصفاة البحرين، ومصنع الغاز الثالث ومشروع الغاز المسال، وأنابيب النفط مع المملكة العربية السعودية.

وتحدث المهندس في شركة “هدف العالمية” للطاقة مهدي العبدالله عن مشاركتهم الأولى في المعرض، مبينا أهميتها لشركات الطاقة في الشرق الأوسط، خصوصا أنها بدأت بطرح منتجات جديدة في هذا العالم.

وتابع “هذه التجربة الأولى لنا في المعرض، طرحنا منتجاتنا الجديدة في سوق الطاقة، وكانت فرصة جيدة أن نلتقي ونتواصل مع هذا العدد الكبير من المشاركين في الحدث البارز، ومع أكبر الشركات العالمية الموجودة في هذه الأسواق، مما يعني تعزيز الفائدة المرجوة في تبادل الخبرات بين الشركات المشاركة في المعرض”.

وأضاف أن المشاركة في مثل هذه الأسواق ستنعكس إيجابا على كافة الشركات الموجودة في مجال الطاقة وغيرها من المجالات المصاحبة لها، مبينا أنّ المشاركة في هذا المعرض تعد فرصة كبيرة للاستفادة والتواصل مع كافة الشركات من مختلف أنحاء العالم.

وأشاد العبدالله بالمعرض المصاحب لـ “ميبيك 2019”، مشيراً إلى أن استضافة البحرين لمثل الفعاليات، تعزز مكانتها في الشرق الأوسط والخليج العربي تحديدا، كوجهة مفضلة للمعارض والمؤتمرات؛ نظرا للتسهيلات التي تقدمها للعارضين والمشاركين، وسمعتها الممتازة في تنظيم الفعاليات العالمية، والبنية التحتية القوية لمثل هذه المؤتمرات.

حريصون على المشاركة 

من جهته، قال المدير الفني لشركة AVEVA العالمية، والعاملة في مجال التقنيات البرمجية الصناعية، نيكولاس فارس، إن المعرض المصاحب لـ “ميبيك 2019”، فرصة مهمة لجميع المهندسين بمختلف قطاعاتهم في الشرق الأوسط، للاطلاع على التقنيات المطروحة في هذا المجال.

وأضاف فارس أنّ مشاركة الشركة ليست الأولى في هذا المعرض، مبينا أن الاستفادة من هذا المعرض على مدار السنوات الماضية للشركة كانت كبيرة جدا؛ نظرا لوجود مشاركين من كافة أنحاء العالم.

وشدد على أن هذا المعرض يعتبر من أهم الفعاليات في منطقة الخليج؛ نظرا للمشاركات الموجودة، خصوصا في قطاع النفط، وهو معرض تخصصي مهم، استطاعت البحرين أن تتبوأ من خلاله مكانة عالمية مرموقة جدا في المنطقة.

وأكد أن البحرين تعتبر المكان الأمثل لاستقطاب مثل هذه المعارض في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي، حيث تقع في قلب المنطقة التي تعمل فيها الشركات النفطية. وتابع: “الفرصة كبيرة للشركات للاستفادة من هذا المعرض، سواء للاطلاع على التقنيات الموجودة والمعروضة، أو تكوين شبكات تواصل مع الشركات العالمية المماثلة”.

فرصة مهمة للطلبة

بدوره، قال المهندس في شركة النفط السعودية “أرامكو” عبدالعزيز الدوسري إن المشاركة في “ميبيك” جزء من مبادرة “كمي” التي أطلقها وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة؛ لاستقطاب الطلبة على مستوى الخليج العربي وتأهيليهم للدخول في مجال الهندسة.

وأشار الدوسري إلى أن المشاركة في معرض المصاحب لـ “ميبيك 2019” تعتبر مهمة بالنسبة لمبادرة “كمي”، حيث استطاعت أن توصل الطلبة بالشركات العالمية الكبيرة؛ لمعرفة طبيعة سوق العمل واحتياجاته، مشيرا إلى بمشاركة واهتمام طلبة من جامعة البحرين في فعاليات ميبيك، وحماستهم في التواصل مع كبريات الشركات العالمية، العاملة في مجال الطاقة والهندسة.

وتابع: “هذا المعرض مهم جدا؛ كونه استقطب كبريات الشركات العالمية، وهو يعتبر من أهم المعارض الهندسية في المنطقة، كما أن وجود شركات بهذا الحجم والمستوى، إضافة نوعية كبيرة للمعرض”.

من جانبها، قالت عضو شركة yokogawa اليابانية، معصومة علي إن “ميبيك 2019” من بين أهم المعارض في الشرق الأوسط والخليج العربي؛ لكونه نوعيا ومتخصصا، وبمشاركة شركات من كافة أنحاء العالم، مشددة على أن شركتهم تحرص في كل نسخة على التواجد في هذا المعرض لأهميته”.

وأضافت أن المعرض يعتبر فرصة مهمة للقاء بين الشركات العاملة في مجال التقنيات، والشركات العاملة في المجال الصناعي والهندسي، مما يعني أنه فرصة كبيرة للتواصل بين البائع والمشتري، كما أنه فرصة كبيرة لتبادل الخبرات، والاطلاع على كافة التقنيات المطروحة في العالم.

مشاركة متجددة دائما

من جانبها، قالت عضو شركة fab lab bah، زهراء المخرق إن المشاركة في معرض “ميبيك 2019” ليست الأولى للشركة، حيث شهدت النسخ السابقة مشاركات إيجابية لها، مبينة أن المعرض هيأ أرضية مناسبة للطلبة والشركات على حد سواء؛ لمعرفة احتياجات سوق العمل، ونوعيات الخريجين من الجامعات، فضلا عن تكوين شبكة علاقات مهمة في مجال الصناعات الهندسية والنفطية.

وشددت على أن البحرين مكان مناسب جدا للشركات؛ لتعرض منتجاتها من كافة أنحاء العالم، حيث ساهم المعرض في تطوير الأعمال بالنسبة للشركات الناشئة، بعد اطلاعها على تجارب الشركات الكبرى، وما تقدمه من حلول وبرامج ومنتجات في مجالات النفط والطاقة والصناعة والهندسة وغيرها لتبادل الخبرات.

واستطردت في القول “كما يعتبر فرصة كبيرة للطلبة لمعرفة احتياجات سوق العمل، ومعرفة ما التخصصات المطلوبة، والاتجاهات العالمية الجديدة في العمل على المستويات كافة، سواء النفطية أو الهندسية وغيرها”، معربة عن شكرها للبحرين لاستضافة مثل هذه الفعاليات الكبيرة والمهمة.

وشهد مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الخامس لهندسة العمليات “ميبيك 2019” الذي نظمته شركة ميدل “إيست إنرجي إيفنتس”، بالتعاون مع المعهد الأميركي للمهندسين الكيميائيين، وبالتنسيق مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز، وبدعم من شركات بحرينية وخليجية وعالمية، مشاركة أكثر من 150 شركة عارضة من مختلف الشركات النفطية العالمية كشركة أرامكو السعودية، وشركة سابك، وشركة شيل، وشركة نفط البحرين (بابكو)، وشركة تطوير للبترول، وشركة غاز البحرين الوطنية (بناغاز)، وشركة “هونيول”، والاتحاد الخليجي للتكرير، وشركة “يوكوجاوا”، وشركة “هاري بيرتون”.