+A
A-

“البركة” أول بنك يلتزم مبادئ الصيرفة المسؤولة

أصبحت مجموعة البركة المصرفية، أول بنك في منطقة غرب آسيا يوقع رسميًا على المبادئ الجديدة للخدمات المصرفية المسؤولة، والتي تم تطويرها من خلال شراكة عالمية مبتكرة بين البنوك ومبادرة تمويل برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP FI). ومجموعة البركة المصرفية هي الأولى في القطاع المصرفي الإسلامي التي تقوم بالتوقيع على هذه المبادرة.

ومبادرة تمويل برنامج الأمم المتحدة للبيئة هي شراكة بين برنامج الأمم المتحدة للبيئة والقطاع المالي العالمي لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في إنشاء وتعزيز الممارسات البيئية المستدامة. وبتاريخ 22 سبتمبر 2019، أطلقت الأمم المتحدة و130 من البنوك الرائدة في جميع أنحاء العالم مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة قبل قمة العمل المناخي للأمم المتحدة في نيويورك. وتوفر المبادئ إطار عمل لنظام مصرفي مستدام وتضع أفضل الممارسات التي من شأنها مساعدة البنوك في إنشاء وإظهار التأثير الإيجابي في القطاعات التي تعمل فيها، والمجتمع ككل.

ويأتي التزام المجموعة  بمبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة بعد فترة من التعاون المتعاظم بين المجموعة والمكتب الإقليمي لغرب آسيا التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والدخول في شراكة استراتيجية تم إضفاء الطابع الرسمي عليها بتوقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين في مايو 2019، وذلك كجزء من أهداف البركة (2016-2020)، والتي تعهدت المجموعة بموجبها بتقديم  197 مليون دولار لدعم مشاريع الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة في البلدان التي تعمل فيها المجموعة.

ووقع الرئيس التنفيذي للمجموعة، عدنان يوسف على المبادئ الجديدة للصيرفة المسئولة وذلك في حفل أقيم يوم 28 أكتوبر 2019، بحضور المدير والممثل الإقليمي للمكتب الإقليمي لغرب آسيا التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة سامي ديماسي.

و أشار ديماسي إلى أن “انضمام مجموعة البركة إلى هذه المبادئ يُظهر التزام المجموعة بالعمل المناخي والاستدامة لشعب البحرين والمنطقة وغيرها. وأود مرة أخرى أن أهنئ البركة لكونها أول بنك في المنطقة يلتزم بهذه المبادئ”.

من جانبه، قال عدنان يوسف “نحن متحمسون للغاية لرؤية تبني مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة على المستوى العالمي، ونتقدم بخالص الشكر والتقدير إلى فريق برنامج الأمم المتحدة للبيئة وفريق مبادرة تمويل برنامج الأمم المتحدة للبيئة على تفانيهم وريادتهم في صياغة مبادئ الصناعة المصرفية العالمية. كما نوجه شكرنا الخاص لديماسي وفريقه الرائع على نشاطه في منطقة غرب آسيا. كما أننا متحمسون لتطبيق هذه المبادئ لكونها تتماشى مع التزامنا بالخدمات المصرفية والمالية المستدامة”.