+A
A-

“مجلس تنمية الصغيرة”: خلق 1285 وظيفة للبحرينيين

ترأس وزير الصناعة والتجارة والسياحة، زايد الزيّاني، الاجتماع الدوري الثامن لمجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة،  بحضور الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد حميدان، والرئيس التنفيذي لصندوق العمل (تمكين) إبراهيم جناحي، والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البحرين للتنمية سنجيف بول، والأمين العام لمجلس المناقصات والمزايدات  محمد علي بهزاد، ووكيل شئون الصناعة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة أسامه العُريّض والوكيل المساعد لتنمية الصناعة عبد الكريم الراشد.

و أشاد المجلس بالنتائج التي تم تحقيقها فيما يخص ارتفاع مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي، وذلك بخلق الفرص الوظيفية للبحرينيين بإجمالي  1285 وظيفة منذ يناير 2019 وحتى الربع الثالث من العام الجاري، كما ارتفعت نسبة مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الصادرات للفترة ذاتها إلى 17% من إجمالي الصادرات الغير نفطية بزيادة قدرها 3% عن العام السابق.

و بلغ عدد قصص النجاح في حاضنات الأعمال 44 مشروعاً بواقع 83 فرصة وظيفية. أما فيما يخص مسرعات الأعمال فقد بلغ عدد خريجي برامج تسريع الأعمال 83 شركة ناشئة، قامت بخلق ما يفوق 150 فرصة عمل وقد نجحت 11 من هذه الشركات الناشئة في الحصول على رؤوس أموال استثمارية إضافية للتوسع في مشاريعها.

فيما قدم المدير التنفيذي لصادرات البحرين عرضاً تناول فيه أهم إنجازات ومنها استفادة 30 شركة من خدمات التصدير في 9 قطاعات مختلفة، بقيمة صادرات فاقت 15.5 مليون دولار ، بواقع 21 قطاعاً انتاجياً لـ 25 دولة، و بلغت نسبة الشركات التي تمكنت من دخول أسواق جديدة 42% من مجموع الشركات المستفيدة من خدمات وبرامج “صادرات البحرين”. وقد أسفرت هذه الانجازات عن نمو في الاستثمارات الناتجة عن التصدير بقيمة 9 مليون دولار ، وخلق 38 فرصة وظيفية منذ تدشينه.