+A
A-

تراجع عدد المحترفين بأندية الطائرة

مع قرب انطلاق دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة في 11 نوفمبر المقبل والتي تعتبر أقوى وأطول مسابقة ينظمها الاتحاد تراجع عدد اللاعبين المحترفين في صفوف الأندية الوطنية الثمانية المشاركة مقارنة بالموسم الفائت 2018/2019، رغم أن الوقت مازال متاحًا أمام الأندية الأخرى لتسجيل لاعبين محترفين في صفوفها.

ولغاية هذه اللحظة تعاقدت ثلاثة أندية فقط مع لاعبين محترفين لتعزيز صفوفها والمنافسة على بطولات الموسم الجاري، وشارك بعضهم في مسابقة كأس الاتحاد للدرجة الأولى والثانية، فيما لم تقم خمسة أندية بالتعاقد مع أي محترف، ليشهد الموسم الحالي 2019/2020 حتى الآن أقل عدد من المحترفين مقارنة بالمواسم الماضية.

المحرق كان أول ناد يتعاقد مع لاعب محترف بعدما ضم الكاميروني “إيفان كودي” بشهر أغسطس الماضي والذي تم تقييده قبل عدة أيام فقط في كشوفات طائرة الأحلام، حيث يجيد الكاميروني اللعب بمركز 2، وهو أحد أبرز العناصر في منتخب بلاده، ويتوقع أن يكون وجوده إضافة قوية لطائرة الأحلام خلال الموسم القادم سعيًا نحو التتويج بالألقاب المحلية بعد غياب عدة مواسم.

ولم يجدّد المحرق مع المحترف البورتوريكي “ جاكسون ريفيرا” الذي شغل الموسم الماضي مركز2.

أما الأهلي فقد استعان باللاعب الكندي “رايموند” وجاء التعاقد مع اللاعب الكندي بعد الاطلاع على سيرته الذاتية ومستوياته الفنية، حيث إنه من مواليد 1991 يجيد اللعب بمركز (4) ويبلغ طوله 190 سم، وسبق له اللعب في عدة جامعات وأندية كندية خلال الفترة من 2010 - ‏2016، كما لعب في الدوري الفرنسي موسم 2016 - ‏2017، وقضى آخر موسمين بالدوري الألماني.

وبالتعاقد مع الكندي فإن “رايموند” سيعوض غياب المحترف الكولومبي (هرنانديز) والذي حقق معه الفريق بطولة كأس سمو ولي العهد الموسم الفائت.

النجمة اختار التعاقد مع اللاعب البرازيلي “ ليلسون كوستا” الذي انتقل الموسم الماضي إلى نادي العين الإماراتي، فيما مثل النجمة في عدة مواسم بالسنوات الأخيرة تكللت بتحقيقه للقب دوري الدرجة الأولى ووصيف كأس سمو ولي العهد، ويعتبر اللاعب مكسبًا كبيرًا لصفوف النجمة لتميزه بالضرب الساحق بمركز2 و1 وإرساله القوي ليخلف اللاعب البرازيلي “ماتيوس” الذي مثل الرهيب بمركز2 الموسم الفائت.

وأما بخصوص باقي الأندية فإنها لم تبرم أي تعاقدات على مستوى المحترفين، فالنصر سبق وأن ضم المحترف المغربي كمال أعالي ضارب الارتكاز في الموسم الماضي، أما داركليب فإنه تعاقد مع البرازيلي “ويليان” بمركز4، فيما تعاقد عالي مع البورتوريكي “إدواردو هرنانديز” ضارب مركز 4 ولكن الأندية الثلاثة لم تعلن حتى الآن عن أي خطوات قادمة بهذا الخصوص الأمر الذي يرجح اعتمادهما على اللاعبين المحليين.

وأما بالنسبة لناديي بني جمرة والنبيه صالح الصاعد حديثًا لدوري الأضواء فإنهما لا يتجهان على ما يبدو للتعاقد مع أي لاعب محترف.

وكان اتحاد الكرة الطائرة فتح باب التسجيل للمحترفين الأجانب ابتداء من تاريخ 2 سبتمبر الماضي وفقًا للائحة المسابقات التي تنص على فتح تسجيل المحترفين الأجانب قبل شهر واحد من انطلاق أول مسابقة لأندية الدرجة الأولى، وهي بطولة كأس الاتحاد التي انطلقت وسمح للمحترفين بالمشاركة فيها.

ووفقًا للمادة (4) الخاصة بتسجيل اللاعبين الأجانب 4-2 تبدأ فترة تسجيل واستبدال اللاعبين الأجانب للدرجة الأولى قبل شهر من انطلاق أول مسابقة للدرجة الأولى وتغلق بقرار من مجلس الإدارة.

ومن المرجح أن تسعى بعض الأندية لتعزيز صفوفها خلال الفترة القليلة القادمة أو في القسم الثاني من الدوري.