+A
A-

“العويس الثقافية” تحتفي بالشاعر الكبير قاسم حداد

احتفت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية يوم الخميس الماضي بالشاعر البحريني القدير قاسم حداد وسط حضور جماهيري نوعي بمناسبة صدور كتابه “عزلة الملكات وعلاج المسافة”، حيث قرأ قاسم حداد الفائز بجائزة الشعر في الدورة السابعة 2000- 2001 مجموعة من القصائد الموحية التي تلقاها الحضور بمزيد من التقدير والإعجاب، فقد عكست النصوص التي قرأها خصوصيته وتفرده في رؤيته الشعرية وانتصاره للنزعة الإنسانية التي تتصدى لكل أنواع القهر والظلم.

حضر الاحتفالية الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عبدالحميد أحمد، وعضو مجلس الأمناء محمد عبدالله المطوع، وجمهور كبير من الأدباء والكتاب والمثقفين والمهتمين الذين تحلقوا حول قاسم حداد، وهو يوقع لهم نسخا من كتابة الجديد الذي صدر حديثا عن المؤسسة ضمن سلسلة “ الفائزون”، والذي يأتي مؤكدا تفرد تجربته التي تشكلت في منطقة الخليج العربي في الربع الأخير من القرن العشرين، حيث دعا من خلال قصيدته إلى تكريس رؤية جديدة تتعامل مع الحياة بصورة إنسانية عصرية. كما عرض فيلم “هزيع الباب الأخير” للمخرج خالد الرويعي الذي تدور أحداثه عن سيرة الإبداع في تجربة قاسم حداد، حيث تحدث الفيلم عن تجربته ونظرته للكثير من المحطات الإبداعية والإنسانية والحياتية، بمشاركة الروائي أمين صالح والفنان خالد الشيخ والفنان جبار الغضبان والفنان عباس يوسف والفنانة نسرين شريف.

وأخذ الفيلم ومدته 64 دقيقة الجمهور إلى عوالم مختلفة في مسيرة قاسم حداد الشعرية، وقد فاز الفيلم مؤخرا بالعديد من الجوائز، كان آخرها جائزة “اورينوس” للأفلام في إيطاليا عن أفضل فيلم وثائقي، كما سبق له الفوز بجائزة التميز في مهرجان كلكتا السينمائي الدولي، وأيضا فاز بالجائزة البرونزية في مهرجان جوائز سبوت لايت للفيلم الوثائقي الذي أقيم في أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية، وفاز أيضا بالجائزة الذهبية في جوائز الافلام الدولية المستقلة بكاليفورنيا . اذ وصل مجموع الجوائز الى 11 جائزة من مختلف دول العالم.

وتأتي هذه الاحتفالية بالشاعر قاسم حداد تأكيدا لدور الشعر في الحياة كقيمة وجدانية تحرص مؤسسة العويس الثقافية على منحها المساحة عبر تكريم الأدباء والمفكرين.