+A
A-

لوكس يستعيد قراءة التراث العربي الإسلامي في مركز الشيخ إبراهيم

يستضيف مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، الباحث والأكاديمي عبد الله لوكس في محاضرة عنوانها “إعادة قراءة التراث العربي الإسلامي في كل المجالات بما فيها العلوم والفنون والثقافة والتاريخ بالإضافة إلى الدين”، يناقش في هذا الضوء دراسات المستشرقين في العصر الحديث والمؤرخين القدماء، إلى جانب إعادة صياغة الكتب حول التاريخ والتراث العربي وترجمتها إلى لغات أخرى، كالإنجليزية والصينية.

يكون ذلك، في إطار الموسم الثقافي “وبي أمل يأتي ويذهب ولكن لن أودعه”، اليوم الإثنين 4 نوفمبر 2019، عند الساعة الثامنة مساءً، في مقر المركز.

يذكر أن الأمريكي عبدالله ريتشارد لوكس، درس التاريخ والفن، إضافة إلى تاريخ الإسلام والعربية، وتخرج من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية. بدأ اهتمامه بالعالمين العربي والإسلامي في سنوات التسعينات من القرن الماضي، حيث دخل الإسلام سنة (1992م)، قضى لوكس فترة في بيروت شغل خلالها منصب المدير التنفيذي لمجلة “شؤون عربية معاصرة”، التي كان يصدرها مركز دراسات الوحدة العربية، ثم مديرا للترجمة في المركز نفسه، حيث عمل على ترجمة كتب ومجلات المركز من العربية إلى الإنجليزية

ساعد على تطوير مواد لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. ترجم العديد من المقالات وعدد من الكتب، يشغل حاليا منصب أستاذ مساعد في قسم اللغة العربية في جامعة زايد بدبي.

يجدر بالذكر أن شهر نوفمبر يحمل كسابقه العديد من المحاضرات والأنشطة بالمركز  منها أمسية شعرية يوم 11 نوفمبر للشاعرة المغربية فدوى الزيّاني التي صدر لها شعرًا: “خريف أزرق”، 2014. مجموعة “إيماءات شعرية” 2014 “أسبق النهر بخطوة “، 2015 “خدعة النور في آخر الممر”، 2017 كما نشرت نصوصها الشعرية على صفحات كثير من المجلات والجرائد العربية منها: جريدة الاتحاد الاشتراكي، مجلة الآداب المصرية، صحيفة السفير اللبنانية وغيرها. ويوم 11 نوفمبر أيضاً سيفتتح معرض سيرن الذي سبق واستقبلته عمارة بن مطر هذه المرة في الكويت “مبنى فايزة الخرافي” وذلك بالتعاون بين مركز الشيخ إبراهيم والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية سيرن ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت، ويستمر لغاية 18 يناير القادم.