+A
A-

ناصر بن حمد يوجه بدراسة إنشاء شركة لإدارة ملاعب “الفرجان”

ترأس ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب مستشار الآمن الوطني رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة اجتماع المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وبحضور النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة ومعالي الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة النائب الثاني لرئيس المجلس وسمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس لجنة التنسيق والتنفيذ والمتابعة بالمجلس وعدد من أصحاب السعادة الأعضاء.

وأعرب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة عن تقديره للدعم اللامحدود والرعاية التي تحظى بها الحركتان الشبابية والرياضية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وحرص جلالته على رعاية أبنائه الرياضيين وهو ما ساهم بالحصول على العديد من الإنجازات في الفترة السابقة.

وأشار سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن الحركتين الشبابية والرياضية شهدت طفرة نوعية في الفترة السابقة من حيث الإنجازات التي كانت على مختلف الفعاليات المختلفة، مبيّنًا سموه أن الفترة الماضية كانت حافلة بالإنجازات وهو ما يعطينا الدافع لمواصلة بذل الجهود لتحقيق المزيد من الأهداف، مشيدًا سموه بجهود سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة رئيس اللجنة الأولمبية لقيادته للجنة الأولمبية والإنجازات التي تحققت للمملكة في الفترة الماضية وبالدور الذي قام به سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس لجنة التنسيق والتنفيذ والمتابعة وعنايته بكافة تفاصيل المشروعات التي ينفذها القطاعين الشبابي والرياضي ومتابعته لتلك المشاريع، معتبرًا ذلك دفعة معنوية أخرى تدفع جميع العاملين بالقطاعين على العمل الجاد والمتواصل لتحقيق الأهداف السامية التي وضعت نصب أعينهم والتي تهدف لتعزيز مكانة البحرين على جميع الأصعدة.

ووجّه سمو الرئيس بدراسة لإنشاء شركة لإدارة ملاعب “الفرجان” تحت مسمى “ملاعب الفرجان” بالتعاون مع القطاع الخاص والعمل على الإسراع للانتهاء من تحديد جميع الأراضي وتضمين حقوق الانتفاع والتركيز على البناء بشكل الملاعب بالصورة المتميزة وإدخال أحدث التقنيات لإدارتها.

واستعرض سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس لجنة التنسيق والتنفيذ والمتابعة تكامل المنشآت الرياضية في المملكة، حيث تمت الموافقة على اتخاذ الترتيبات اللازمة لدراسة للمنشآت الرياضية الحكومية في خطة عشرية لبناء المدارس بالتعاون مع وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني ووزارة التربية والتعليم ووزارة المالية والاقتصاد الوطني، للاستفادة من المنشآت الرياضية، بحيث أن يكون هناك تنسيق مسبق بين الجهات ومخطط متكامل للمنشآت.

هذا وقد استعرض سمو رئيس لجنة التنسيق والتنفيذ والمتابعة نتائج اللجنة والتي أفاضت إلى دفع الدفعة الأولى من مستحقات اللاعبين والإداريين والفنيين، وإنشاء صندوق رياضي طموح، وتكامل المنشآت الرياضية في مملكة البحرين، ومشروع إنشاء الـ 100 ملعب، بالإضافة إلى تفعيل رقابة وزارة شؤون الشباب والرياضة على الهيئات الرياضية.

ووافق المجلس على مقترح لجنة التنسيق والتنفيذ والمتابعة بشأن تعديل القانون بشأن إضافة الشركات غير الربحية في قانون الشركات التجارية.

وأشاد المجلس بتعاون وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مع لجنة التنسيق والتنفيذ والمتابعة لتبني إدارة مشروع “فرص”.

واستعرضت لجنة التنسيق والتنفيذ والمتابعة التنسيق مع تمكين نظام توزيع الإعانات من قبل تمكين على الأندية الرياضية.

ووافق المجلس على إجراءات دفع الجزء الأول لمستحقات اللاعبين والإداريين والفنيين والبالغ عددهم 417، ودراسة الأوضاع القانونية للدفعة الثانية منهم.

وحول المجلس مشروع إنشاء صندوق رياضي “طموح” إلى هيئة التشريع والإفتاء للدراسة وإبداء الرأي، حيث سيكون إنشاء الصندوق وفق أهداف المملكة برعاية ودعم الرياضة بشكل مستدام.

وتم عرض السياسات العامة للمجلس الأعلى للشباب والرياضة ستهتم ومؤشرات القياس بعيدة المدى وسوف يتم دراستها من قبل الأعضاء لاعتمادها في الاجتماع القادم.

اتفاقية إعانات الأندية

بارك سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة اتفاقية إعانات الأندية الوطنية التي وقعت بين وزارة شؤون الشباب والرياضة وصندوق العمل تمكين، مؤكدًا سموه أن الاتفاقية ستسهم في تطوير العمل الإداري في الأندية الوطنية وتعزز من الشفافية في الإعانات المالية ورفع التنافسية بين جميع الأندية الوطنية.

ووقع الاتفاقية من جانب وزارة شؤون الشباب والرياضة أيمن بن توفيق المؤيد وزير شؤون الشباب والرياضة ومن جانب صندوق العمل تمكين الدكتور إبراهيم محمد جناحي الرئيس التنفيذي.

وتهدف الاتفاقية الموقعة بين الجانبين إلى الاستفادة من تجربة تمكين في أتمتة عملياتها من خلال إطلاق نظام الإلكتروني متكامل لدعم المؤسسات، وتطبيق هذه التجربة على الأندية الوطنية بهدف تعزيز الشفافية من خلال عرض مبالغ الدعم، إعادة هيكلة نظام تقيين الأندية الرياضية، رفع مستوى التنافسية بين الأندية الرياضية، رفع مستوى الالتزام باللوائح والقوانين، رفع مستوى الرقابة على الأندية الوطنية، تكوين منتخبات رياضية تنافسية.

وتبرز في الاتفاقية العديد من المميزات التي ستساهم في تطوير تجربة الأندية الرياضية، تطوير نظام إدارة المعلومات إلكترونيًّا، تفعيل لوحة تحكم متكاملة لإدارة النظام الإلكتروني، استحداث آلية جديدة لدفع عن طريق أتمتة الإجراءات، بالإضافة إلى عرض جميع المعلومات المتعلقة بالمشروع عبر صفحة متكاملة.