+A
A-

“الشمالية” مغيَّبة عن خطط الاستعداد للأمطار

أبدى عدد من نواب الشمالية استغرابهم من غياب الاستعدادات الواضحة لموسم هطول الأمطار، خصوصا أن التوقعات الجوية تشير إلى هطول الأمطار نهاية هذا الأسبوع ومطلع الأسبوع المقبل.

وقالوا في بيان مشترك إن الاستعدادات لمواجهة أي تجمعات لمياه الأمطار في القرى والمناطق الداخلية غائبة وهذا ما يهدد بحدوث مشكلة كبيرة تهدد المواطنين ومنازلهم وممتلكاتهم الشخصية.

وأشاروا إلى أن الاستعدادات في المحافظة الجنوبية وإن كانت خجولة إلا أن الجميع رصد وجود أعمال صيانة لفتحات التصريف ووجود مضخات سحب ونقل المياه من مواقع التجمع، فيما غابت هذه الاستعدادات عن قرى ومدن المحافظة الشمالية، التي تعاني من سوء في البنية التحتية من سنوات طويلة.

وأضافوا أن مواقع تجمع مياه الأمطار معروفة لدى الجميع ولكن لا توجد أي أعمال صيانة فيها أو تثبيت لمضخات شفط ونقل المياه لمواقع بديلة.

وشددوا على أن المواطن يجب ألا يكون ضحية أي تقصير من الجهات التنفيذية ففي السنوات الماضية تضرر المواطنين من دخول الأمطار بمنازلهم مما أدى لتلف أثاثهم وتضرر سياراتهم الخاصة ومن ثم دخلوا في دوامة التعويض.  وتابعوا “بالرغم من تحفظ بعض النواب على الآلية التي تقوم بها وزارة الأشغال وشؤون البلديات في مواجهة مشكلة تجمع مياه الأمطار، التي تقوم على توفير الصهاريج إلا أنه حتى هذه الآلية فيها كثير من القصور، إذ إن عدد الصهاريج المتوفرة قليل جدا ويتم تسخير غالبيتها للشوارع الرئيسة فيما المناطق الداخلية والأحياء تأتي في المرحلة الثانية وهذا ما يهدد المناطق”. وطالبوا الجهات التنفيذية بتكثيف الجهود والتنسيق خلال فترة هطول الأمطار وما بعدها، إذ تشهد الكثير من المناطق تجمعات للحشرات بعد هطول المطر وتجمع المستنقعات التي تشكل بؤرة لتدمع الحشرات، مؤكدين أهمية رش المناطق بالمبيدات الحشرية فور توقف المطر؛ كي لا تتحول هذه المستنقعات حتى بعد سحبها لمواقع رطبة تتجمع بها الحشرات. وأكدوا أن الاستعدادات يجب أن لا تكون فقط بالاستعدادات الميدانية إذ يجب أن تقترن بحملات إعلامية وتوعوية بحيث يتم نشر أرقام الطوارئ وآليات التواصل مع التحذير بالممارسات السلبية خلال وبعد الأمطار.