+A
A-

سرطان الثدي يشكل 40 % من الحالات السرطانية في البحرين

نظّمت صحيفة “البلاد” وبالتعاون مع مستشفى الملك حمد الجامعي محاضرة علمية حول كيفية التصدي لمرض سرطان الثدي، حاضرت فيها استشارية جراحة الثدي والترميم في المستشفي نوف الشيباني حضرها عدد كبير من الفريق العامل في الصحيفة.

واستعرضت الشيباني خلال المحاضرة، كيفية التصدي لمرض سرطان الثدي، وأسباب الإصابة به، وسبل الوقاية والعلاج منه وكيفية التعامل مع الضغط النفسي للمصابات بالمرض، وأحدث التقنيات الجراحية والترميمية التي يتم توفيرها حاليًّا للنساء اللواتي يخضعن لعملية استئصال.

ودعت الاستشارية الحضور إلى ضرورة ممارسة نمط حياة صحي من خلال ممارسة الرياضة التي تعزّز المناعة، واستخدام الطعام الصحي وخصوصًا تلك التي من شأنها محاربة سرطان الثدي ومنها، الرمان، الطماطم، الجزر، الشاي الأخضر، الكركم، وأحماض الاوميجا، وفيتامين “د”، ومنتجات الصويا.

وأوضحت أن ما تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي حول أن هناك بعض المنتجات تسبب سرطان الثدي مثل مزيلات العرق وحمالات الصدر وغيرهما لم يثبت علميًّا. ودعت إلى الكشف المبكر لسرطان الثدي، وإجراء الفحص الشعاعي بين سن 40 إلى 69، والفحص الطبي أو السريري مرة سنويًّا، وخصوصًا عند وجود سجل عائلي، والفحص الذاتي مرة كل شهر ابتداءً من سن الـ 20، وإجراء الفحص الذاتي مرة كل شهر للنساء اللواتي بلغن سن الأمان، مؤكدة أن الفحص الذاتي يساعد في اكتشاف الورم في مرحلة مبكرة والذي يؤدي إلى العلاج.

وكشفت الشيباني أن الحملة الوطنية “وعيك...أمانك” التي أطلقها المستشفى بمناسبة الشهر الوردي، استقبلت أكثر من 1000 حالة، مؤكدة أن هناك العديد من السيدات من المحرق ومختلف مناطق البحرين ما زلن يحضرن للمستشفى للاستفادة من الفحوصات التي قدمتها الحملة. وأوضحت أن 40 % من الحالات السرطانية  في البحرين التي قدمت لمجلس الأورام كانت سرطان الثدي.