+A
A-

طب جامعة الخليج تنظّم ورشة عمل

أقامت وحدة التعليم الطبي في جامعة الخليج العربي ورشة عمل بعنوان: “التعلم القائم على حل المعضلات الطبية” في إطار برنامج تطوير مهارات التعليم لأعضاء هيئة التدريس في كلية الطب والعلوم الطبية.

واحتوت الورشة مجموعة من التمارين والحلقات النقاشية وأوراق العمل، التي تخللها عدد من الأنشطة بما في ذلك تدريب عملي تم تطبيقه على مجموعة من طلاب الطب، لتوضيح وشرح دور الهيئة الأكاديمية والجوانب المختلفة في التعلم القائم على حل المعضلات.

من جانبه، قال مدير وحدة التعليم الطبي أحمد الأنصاري إن الورشة تسعى إلى مواكبة التطورات التعليمية وتعزيز مهارات أعضاء هيئة التدريس على وسائل التعليم القائمة على حل المعضلات الطبية.

وأوضح، “يُعتبر التعليم القائم على حل المعضلات الطبية أحد أساليب التعلم الفعالة، والتي تنتهجها كلية الطب والعلوم الطبية منذ إنشائها، حيث يقوم عضو هيئة التدريس بوظيفة الميسر للعملية التعليمية من خلال طرح مشكلة طبية متداخلة ومعقدة ويقوم الطلبة الذي يتوزعون على شكل فرق عمل بدراستها من خلال كافة جوانبها واقتراح التدخلات العلاجية الإبداعية التي تراعي التداخل والتعقيدات التي تمر بها كل حالة طبية على حدة بوصفها حالة لها خصائصها المرضية وطرقها العلاجية التي قد لا تنسجم بالضرورة مع غيرها من الحالات المشابهة”.

وتناولت الورشة التطورات التكنولوجية والتطبيقات التي تنتهجها كلية الطب والعلوم الطبية في العملية التعليمية، ودور هذه التقنية في التطبيق العملي داخل الدروس، والتأكد من تحقيق الأهداف الرئيسية للوحدات التعليمية، وكذلك الحصول على التغذية الراجعة بين الطرفين.