+A
A-

جدد جوازك إلكترونيا عبر “bahrain.bh”

تولي شؤون الجنسية والجوازات والإقامة إهتماما بالغا بتوفير كافة الخدمات والجهد والوقت على السادة المواطنين، وذلك من خلال تعزيز التحول الإلكتروني في تقديم الخدمات الحكومية، حيث تعتبر خدمة “تجديد جواز السفر” الإلكترونية المتاحة على “bahrain.bh”، إحدى الخدمات الإلكترونية الحديثة التي دشنتها الجوازات، بحيث يتم تقديم الخدمة إلكترونيا وإتمام الإجراءات واستلام الجواز في مدة وجيزة.

وتتميز هذه الخدمة بإمكان تقديم طلب تجديد جواز السفر في أي وقت دون الحاجة للحضور للإدارة في أوقات الدوام الرسمي، وتهدف إلى تقليص عدد الزيارات لمكتب شؤون الجنسية والجوازات والإقامة أو أحد فروعها إلى زيارة واحدة فقط لاستلام جواز السفر الجديد وتسليم الجواز القديم، هذا إلى جانب خاصية تعقب حالة الطلب.

ومن الجانب الإداري تسهم الخدمة في جدولة مواعيد العملاء، لتسهيل إجراءات الإدارة مع عملائها في كيفية حصولهم على الخدمات الحكومية والتي أصبحت ضرورة ملحّة، وساهمت توجهات شؤون الجنسية والجوازات والإقامة نحو تقديم الخدمات بطريقة إلكترونية في تقليل الإجراءات الإدارية والتنفيذية وتوفير مختلف الموارد كالأوراق وغيرها.

ويتعين على مقدم الطلب أن يكون مسجلاً في المستوى الأول من نظام المفتاح الإلكتروني للدخول الموحد والمتوافر على “bahrain.bh”، وأن يكون حاملاً للجنسية البحرينية، وألا يقل عمره عن 18 سنة، وكذلك يشترط أن يكون موجودا في مملكة البحرين وغيرها من الشروط المتوافرة على الموقع، ولتجديد الجواز يشترط ألا يكون مسروقاً أو مفقوداً، وألا يكون جواز سفر دبلوماسيا أو خاصا.

وأصبح بالإمكان تجديد الجواز قبل 6 أشهر من تاريخ انتهائه وحتى ثمان سنوات من بعد تاريخ الانتهاء، على أن يتم التجديد كل 10 سنوات للأفراد الذين تبلغ أعمارهم 21 عاماً أو أكثر و كل 5 سنوات للأفراد الذين تقل أعمارهم عن 21 عاماً. ووجهت شؤون الجنسية والجوازات والإقامة جميع الراغبين بالاستفادة من الخدمة إلى زيارة البوابة الوطنية (bahrain.bh)، وللمزيد من المساعدة أو الاستفسار يمكن التواصل عبر الموقع الإلكتروني لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة الإلكتروني (www.npra.gov.bh).