+A
A-

شطب سندات التنمية غدًا لحلول تاريخ استحقاقها

أصدر الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة قرارًا بشطب سندات التنمية الحكومية الإصدار الخامس (GDEV.BND19) الصادر عن مصرف البحرين المركزي نيابة عن الحكومة من لوائح البورصة، ابتداء من يوم غد الاثنين؛ نظرًا لحلول تاريخ الاستحقاق في يوم الجمعة (8 نوفمبر)، وتخطر جهة الإصدار بذلك.

وجاء إصدار القرار بعد الإطلاع على المرسوم بقانون رقم (60) لسنة 2010 بتأسيس شركة البورصة، وعلى قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية لسنة 2006 وتعديلاته، وعلى قرار مدير البورصة رقم (2) لسنة 2013 بشأن إدراج سندات التنمية الحكومية الإصدار الخامس في البورصة، واستنادًا إلى خطاب إدارة الخدمات المصرفية في “المركزي” المؤرخ في 21 أكتوبر الماضي.

وكانت البورصة أدرجت سندات التنمية الحكومية الإصدار الخامس (GDEV.BND19) التي تبلغ قيمتها 185 مليون دينار ابتداء من يوم الثلاثاء (29 يناير 2013)، وتستحق في (8 نوفمبر 2019) في البورصة، وتكون هذه السندات بفوائد تدفع كل 6 أشهر.

يشار إلى أن سندات التنمية الحكومية هي أداة مالية يصدرها مصرف البحرين المركزي بالنيابة عن الحكومة؛ بغرض إيجاد مجالات جديدة لاستثمار فائض الموارد المالية في المجتمع ولتمويل الإنفاق الرأس مالي لمشروعات التنمية المختلفة.

يذكر أن باب الاكتتاب، في السوق الأولية للسندات والصكوك في البورصة على سندات تنمية حكومية (الإصدار 19) التي يصدرها “المركزي” نيابة عن الحكومة والبالغ قيمتها 185 مليون دينار لفترة استحقاق مدتها 5 سنوات بمعدل فائدة 4 % سنويًا، قد فتح في الأسبوع الماضي، وتم تحديد يوم 10 نوفمبر الجاري لإصدار سندات التنمية الحكومية، لمدة 5 سنوات تنتهي في 10 نوفمبر 2024، ومن المتوقع أن يتم إدراج السندات تاريخ 24 نوفمبر الجاري.