+A
A-

معرض “سيرن” ينتقل إلى الكويت

افتتحت أمس، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت، وبالتعاون مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN)، ومركز ابحث لفيزياء الجسيمات الأولية المتفرّع من مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، المعرض العلمي الأول للمنظمة الأوربية للأبحاث النووية في دولة الكويت باسم “سيرن في الكويت” وذلك في مبنى فايزة الخرافي في جامعة الكويت، ويستمر حتى 18 يناير المقبل.

يقدّم المعرض للزائر رؤية لعالم الجسيمات الأولية والقوى الأساسية وأسرار الكون. ويتميز بتقديم صورة ثلاثية الأبعاد لمصادم الهادرون الكبير (LHC) -أكبر وأعقد أداة علمية في العالم وصورة عملاقة لكاشف الجسيمات الأوّليّة (CMS) والذي يعد أكبر جهاز علمي صنعته البشرية لحد الآن وبوزن 13 ألف طن.

خلال زيارة المعرض يستطيع الزائر استكشاف مسألة نشوء وتطور الكون بعدة طرق مثيرة: من خلال مشاهدة فيلم عن تاريخ الكون وتكوينه، ومن خلال لعبة تفاعلية لتسريع وتصادم البروتونات، بالإضافة لعدد كبير من الشاشات التفاعلية، وعدد من الملصقات التي تظهر جوانب عديدة من الأنشطة العلمية لسيرن.

وبهذه المناسبة، وأعربت رئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، عن اعتزازها وفخرها بأن يستقبل أشقاؤنا في دولة الكويت المعرض العلمي الأول للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية “سيرن في الكويت” ضمن رؤية مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث في تعزيز الجانب العلمي في دول مجلس التعاون الخليجي والذي يكمّل المهمة الثقافيّة له، وما أثمره التعاون البنّاء بين مركز ابحث المتفرّع عن مركز الشيخ إبراهيم بن محمّد آل خليفة للثقافة والبحوث مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN)، وكذلك مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت لإنجاز هذا العمل.