+A
A-

الحجيري: خطط حكومية للاقتصاد الرقمي و”الخاص” يواكبها

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة وورك سمارت أحمد الحجيري عن مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “ميت آي سي تي” ومعرض البحرين الدولي للتكنولوجيا “بيتكس”، وسيتناول موضوع “الطريق إلى اقتصاد رقمي”، والذي ينعقد في شهر مارس 2020.

وعن الاقتصاد والتحول الرقمي في البحرين، أوضح الحجيري - لـ “البلاد” على هامش انعقاد منتدى “الطريق إلى الاقتصاد الرقمي” برعاية وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد أمس - أن جلالة الملك أطلق رؤية واضحة للاقتصاد الرقمي مما يمنحنا كشركات للقطاع الخاص قدرة أكبر للتحرك؛ نظرًا لوجود إستراتيجية واضحة لدى الحكومة، مع تحديد أولويات دور الحكومة؛ لذا فإن لدينا مسؤولية كقطاع خاص لمواكبة توجهات الحكومة وأن نكون جاهزين لهذه الإستراتيجية.

وأوضح الحجيري أن النقاش في المنتدى دار حول كيفية جعل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات منصة لإطلاق استعداد القطاع الخاص مع القطاع الحكومي لتحقيق توجيهات جلالة الملك في خطابه السامي، مؤكدًا ضرورة التنسيق والالتزام بين القطاعين الحكومي والخاص تلافيًا لأي تأخير قد يحدث.

وشدد على أن القطاع الخاص لديه اهتمام كبير لتنفيذ الأمر وفق خطة موضوعة من قبل الحكومة ويساهم القطاع الخاص في تنفيذها.

وهدف منتدى “الطريق إلى الاقتصاد الرقمي”، وهو الأول من نوعه في البحرين إلى تعزيز تحول منظمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات البحرينية نحو الاقتصاد الرقمي، ويتزامن المنتدى مع بدء التحضيرات لعقد الدورة العاشرة من مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “ميت آي سي تي” ومعرض البحرين الدولي للتكنولوجيا “بيتكس”، والذي سيقام في 24 و26 مارس المقبل ويتناول موضوع “الطريق إلى اقتصاد رقمي”.

وبيّن الحجيري أن المؤتمر والمحاور التي سيغطيها تم تغييرها لتتواكب مع كيفية التوصل إلى الاقتصاد الرقمي، خصوصًا أن المحاور ستركز على جميع النقاط التي تطرق إليها جلالة الملك في خطابه السامي.

وأضاف أن خطاب جلالة الملك عن الاقتصاد الرقمي طلب من الحكومة وضع خطة عمل للقطاع الحكومي بمشاركة جميع الوزارات والجهات الحكومية، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص دوره في الخطة عبر توفير البرمجيات والحلول، وكذلك الاطلاع على تجارب الشركات العالمية التي لعبت دورًا في هذا المجال ونريد الاطلاع على تجاربها، إلى جانب أن تعمل شركات الاتصالات لتكون البنية التحتية للاتصالات سريعة ويعتمد عليها، ومواصفاتها تلائم التغيير الذي سيحدث.

حضور 100 شركة

وتطرق إلى أن المعرض سيستعرض أحدث التقنيات الحديثة مثل الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي، متوقعًا أن يتضاعف عدد الشركات التي يستقطبها المعرض من 50 شركة في العام 2019 إلى 100 في العام المقبل 2020، كما ستشارك شركات ناشئة “ستارت اب” ومشاريع لطلبة الجامعات.

وذكر أن تنظيم المؤتمر والمعرض سيتزامن معه فعاليات مصاحبة في البحرين، منها عقد اللقاء السنوي للاتحاد العربي للمعلومات والاتصالات، ولقاء مديري تقنيات المعلومات والاتصالات السنوي.