+A
A-

قطر علمت مسبقا باعتداءات إيران البحرية

كشفت شبكة “فوكس نيوز” الأميركية، أمس السبت، أن قطر كانت على علم مسبق بأربع هجمات إيرانية تم شنها على ناقلات تجارية في خليج عُمان، خلال مايو الماضي، لكن الدوحة لم تبادر إلى إخبار فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وأوضحت “فوكس نيوز”، أنها استندت في معلوماتها على تقرير استخباراتي وصفته بأنه يتمتع بـ “المصداقية”، وأشار إلى أن الدوحة تصرفت على هذا النحو “المتخاذل” رغم “تحالفها المفترض” مع باريس وواشنطن ولندن.

وأورد التقرير أن قطر كانت على دراية مسبقة بهجوم الثاني عشر من مايو ضد ناقلتي نفط سعوديتين، وناقلة نرويجية، فضلا عن سفن أخرى على مقربة من ميناء الفجيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ووفق التقرير الاستخباراتي، فإن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، هو المسؤول عن مهاجمة ميناء الفجيرة، الذي يعد معبرا مائيا حيويا يربط بين مضيق هرمز والمحيط الهندي.

وأوضح التقرير أن قطر وعددا من مسؤولي الحكومة الإيرانية، كانوا على دراية بالأنشطة العدائية التي يقوم بها الحرس الثوري الإيراني، لأجل إرباك حركة الملاحة في منطقة الشرق الأوسط.

وعلّقت “فوكس نيوز”، على محتوى التقرير الذي وصفته بـ”الخطير”، بأنه يأتي في وقت تواجه فيه قطر اتهامات بتمويل الإرهاب، واحتضان الكثير من الأصوات المتطرفة على أراضيها.