+A
A-

لا توافق دوليًا على إيجاد حل لأزمة لبنان

أكد أحد مستشاري الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الجمعة، أنه لا يوجد توافق داخل الأسرة الدولية لإيجاد حل للأزمة التي يشهدها لبنان منذ أكثر من شهر.

وقال مستشار لماكرون في باريس إن “هناك نوعا من اللامبالاة الدولية حيال لبنان”. وشدد المستشار على وقوف فرنسا إلى جانب لبنان “في كل الظروف”. في سياق متصل، ذكر مصدر دبلوماسي فرنسي لوكالة “فرانس برس” أن باريس تحاول تعبئة الأسرة الدولية لمساعدة هذا البلد على الخروج من أزمته، لكنها لن تفرض حلولا “جاهزة أو خارجية”.

وقال المصدر لصحافيين: “نحن هنا لتكون طرفا مسهلا للتعبئة الدولية”، مشددا على “الدور الخاص لفرنسا على الصعيد الدولي وفي العلاقة مع لبنان”.

وأضاف المصدر: “كما تحدثنا إلى اللبنانيين الآن، علينا التحدث إلى الجميع. علينا إشراك دول عربية وأوروبية وكذلك الأمم المتحدة. بعبارة نتحاور مع الجميع”.

وأوضح المصدر أنه “بالنسبة لنا لا نريد أن نفرض حلا جاهزا أو من الخارج. ما يمكننا القيام به وسنواصل القيام به هو المساعدة على تعبئة الشركاء الدوليين الآخرين”.

وترغب فرنسا في تنظيم اجتماع دولي في الأسابيع المقبلة لمساعدة لبنان شرط أن تتعهد الحكومة المقبلة بتطبيق إصلاحات في العمق.