+A
A-

33 % الإنجاز بمشروع توسعة مصفاة “بابكو”

كشف رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين (بابكو) وعضو مجلس إدارة الهيئة الوطنية للنفط والغاز (نوغا)، داوود نصيف، عن أن مشروع توسعة مصفاة “بابكو” تم الانتهاء من حوالي 33 % منه، وهو في طور الإنجاز حاليًّا، ويسير وفق جميع الخطط الموضوعة له.

وأوضح نصيف للصحافيين مؤخرًا أن توسعة المصفاة يعد المشروع الأضخم في الشركة قيد التنفيذ، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه في العام 2022 وسيضيف نقلة نوعية للمملكة.

ومشروع توسعة مصفاة “بابكو” يعد المشروع الصناعي الأكبر والأضخم في تاريخ البحرين، بحجم استثمارات يصل إلى 4.2 مليار دولار، ويستهدف رفع الطاقة الإنتاجية في المصفاة من نحو 267 ألف برميل يوميًّا حاليًّا إلى 360 ألف برميل يوميًّا.

وفيما يتعلق بطرح مناقصات للمشروع، أوضح نصيف أنه سيتم قريبًا طرح مناقصات لمشروع توسعة بالمصفاة.

وعن آخر تطورات محطات الوقود، أوضح نصيف أن الشركة ستنتهي من بناء 4 محطات وقود جديدة مع نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل، وهذه المحطات موزعة في مناطق مختلفة، مضيفًا أن الشركة لديها 6 محطات إضافية سوف تدشنها خلال العام المقبل 2020.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم بناء 4 محطات وقود برية بتكلفة تصل إلى 4 ملايين دينار تقريبًا، أي نحو مليون دينار للمحطة الواحدة منها. هذه المحطات سيتم إنشاؤها في كل من مدينة سلمان، المعامير بجانب المصفاة، المنطقة الواقعة بين عوالي والرفاع فيوز، ومنطقة الساية في البسيتين.

وعن موعد طرح شركة تزويد في بورصة البحرين، أوضح نصيف “أننا نسعى في هذا الموضوع لإدراج أسهم الشركة في البورصة”.