+A
A-

البحرين تشارك الإمارات احتفالاتها بالعيد الوطني

علاقات راسخة ومتينة عزّزها التعاون الثنائي بالمجالات الاقتصادية والسياسية

مواقف موحدة للشعبين الشقيقين ووقوفهما لجانب بعضهما في الأفراح والأتراح

موقف ثابت للبحرين بمساندة حق الإمارات بالسيادة على جزرها الثلاث المحتلة

الإمارات داعمة لمملكة البحرين بكافة إمكاناتها السياسية والأمنية والاقتصادية

 

تشارك مملكة البحرين، دولة الإمارات العربية المتحدة حكومة وشعبًا، احتفالاتها اليوم باليوم الوطني الـ48.

ويرتبط البلدان بعلاقات راسخة ومتينة عزّزها التعاون الثنائي بينهما في المجالات الاقتصادية والسياسية الأخوية الوثيقة القائمة بين البلدين، الذي يحظى بالاهتمام المباشر لعاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وأخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

العلاقات بين البلدين الشقيقين تاريخية تمتد جذورها لعقود طويلة ساعد في نموها وتطورها الثوابت والرؤى المشتركة التي تجمع حكومتي وشعبي البلدين، وهي العلاقات التي تنبع خصوصيتها من وشائج القربى والصلات الحميمة والعلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين، علاوة على ما يجمع بينهما من روابط مشتركة، سواء في إطار مجلس التعاون الخليجي، أو في الإطارين العربي والإسلامي، وعلى مستوى الأمم المتحدة.

ولا شك في أن من يستحضر تاريخ علاقات البلدين يستذكر على الفور المواقف المشتركة للشعبين الشقيقين ووقوفهما إلى جانب بعضهما في الأفراح والمحن.

وللبلدين مواقف ناصعة في دعم بعضهما البعض، ونستحضر هنا موقف البحرين الثابت في مساندة حق الإمارات في السيادة على جزرها الثلاث المحتلة من قبل إيران “طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبوموسى”، باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من دولة الإمارات العربية المتحدة، مطالبة بضرورة الانسحاب الإيراني منها وحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية. ولم يكن من المستغرب أن تدعم الإمارات وامتدادًا لمواقفها الإنسانية والإنمائية السابقة بكافة إمكاناتها السياسية والأمنية والاقتصادية البحرين في الأفراح والأتراح.

وعلى المستوى الاقتصادي، تعد الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري عربي للمملكة بعد السعودية ومن ضمن أكبر 10 شركاء تجاريين للبحرين على مستوى العالم، فيما تأتي البحرين في المرتبة الرابعة عربيًّا والـ23 عالميًّا من حيث أكبر الشركاء التجاريين لدولة الإمارات.

وعلى المستوى العسكري، تحرص قوة دفاع البحرين والقوات المسلحة الإماراتية بجميع وحداتهما العسكرية على إجراء سلسلة من التمارين التعبوية المشتركة بصورة سنوية للارتقاء بمستويات الأداء القتالي للقوات المسلحة ودعم القدرة الدفاعية لدول مجلس التعاون لما فيه خير وصالح شعوبها.