+A
A-

“الوطني” أول بنك يطلق الخدمات المصرفية المفتوحة

قام بنك البحرين الوطني بوضع معيار مهم للقطاع المالي على الصعيد الإقليمي، ليصبح بذلك أول بنك في البحرين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يقوم بتدشين الخدمات المصرفية المفتوحة. تم الكشف عن خدمة البنك التجميعية الجديدة خلال تجمع إعلامي حصري، عُقد في كابيتال كلوب، بحضور ممثلين من البنك، ومصرف البحرين المركزي، ومجلس التنمية الاقتصادية، وشركة بوابة ترابط.

وفي أعقاب التوجيهات التنظيمية التي أصدرها مصرف البحرين المركزي بشهر نوفمبر 2018 بشأن إلزام جميع بنوك المملكة بتبني الخدمات المصرفية المفتوحة، حرص البنك على استهلال عملية تطوير تقنيات هذه الخدمة، حيث جاء ذلك تماشيًا مع رؤيته طويلة الأمد لمنح العملاء أكبر قدر من الشفافية، وتعزيز مدى كفاءة تجربتهم. ومنذ ذلك الحين، لعب بنك البحرين الوطني دورًا رياديًّا، واستثمر بشكل كبير في تطوير النظم اللازمة لاستيفاء وتجاوز المتطلبات التنظيمية، كونه مدفوعًا باستراتيجية معنية بتحويل وتنويع الأعمال التجارية وذلك عن طريق تبني الابتكار الرقمي الذي يمكّن العملاء ويدعم مساعي المملكة لتطوير اقتصادها الرقمي، علاوة على ترسيخ مكانتها باعتبارها مركزًا للتكنولوجيا المالية.

وشهد مطلع العام الجاري، تعاون بنك البحرين الوطني مع شركة بوابة ترابط المتخصصة في التكنولوجيا المالية ومزود حلول البنية التحتية للخدمات المصرفية المفتوحة والذي أدى إلى ابتكار تقنيات سهلت من عملية تقديم حلول مصرفية مفتوحة آمنة لعملاء البنك، حيث قام الأخير بتفعيل المرحلة الأولى من خدمات تجميع الحساب عبر التطبيق الإلكتروني.

وقال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، خالد حميدان تشتهر البحرين بمدى تقدمها، وباحتضانها لبيئة أعمال قوية. وتمكنت اليوم، من تحقيق تقدم ملحوظ في تبني التقنيات الرقمية، وابتكار التكنولوجيا المالية، وتمكين المواهب من خلال نظام بيئي ناشئ مواتٍ لتطوير مكانتها الرقمية وذلك دعمًا لنموها الاقتصادي. وقد تعززت مكانة المملكة بشكل أكبر، عبر تحديدها لمعايير الخدمات المصرفية المفتوحة بين دول المنطقة، مما ساهم في تسليط الضوء على إمكانياتها المتميزة، والتي سمحت بتعريفها كموقع استثماري جذاب يستمر دومًا بالتقدم رقميًّا. وأود أن تقدم بالتهنئة لبنك البحرين الوطني على تجاوزه لحدود القطاع واستعراضه لمتانة أصولنا الوطنية.

تنفيذ تدريجي للخدمات المفتوحة

وبمجرد اكتمال التنفيذ التدريجي للخدمات المصرفية المفتوحة، سيتمكن عملاء البنك من الدخول إلى منصة مفتوحة، ليتمكنوا من خلالها من الوصول لجميع حساباتهم المصرفية المختلفة بكل سهولة، مما يضمن حصولهم على رؤية موحدة لجميع معلوماتهم المالية، وإجراء عدة معاملات عبر استخدام تطبيق واحد فقط.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي للبنك، جان كريستوف دوراند يفتخر بنك البحرين الوطني بهذه الخطوة الرائدة التي تؤهله لتصدر الركب وقيادة مستقبل الخدمات المصرفية. فقد حققنا اليوم، قفزة هائلة قادتنا بشكل مباشر للمرحلة المقبلة من الابتكار في الاقتصاد الرقمي، حيث تمكنا من إرساء أساس قوي لتطبيق الخدمات المصرفية المفتوحة، ودعم رؤية الحكومة الرامية إلى تعزيز مكانة البحرين باعتبارها مركزًا عالميًا للتكنولوجيا المالية.  ويتمثل أكبر إنجازاتنا في تحقيقنا لهذا العمل الفذ في أقل من عام، وذلك بفضل توجيه ودعم مصرف البحرين المركزي، علاوة على الجهود المبذولة من قبل كُلٍ من شركة بوابة ترابط، وفريق البنك الذي يتمتع بشغف وإرادة لا مثيل لهما. لقد استثمر بنك البحرين الوطني بشكل كبير في الأنظمة والبنية التحتية اللازمة، لنتمكن من إطلاق خدمة التجميع.

وسيُطرح التطبيق التجميعي، الذي تم تطويره من قبل شركة بوابة ترابط أول مزود فني مُصرح به لتقديم الخدمات المصرفية المفتوحة في مملكة البحرين على مراحل، للسماح بدمج أنظمة جميع بنوك المملكة تدريجيًا. ومبدئيًا، سيتمكن عملاء البنك من عرض وتتبع أموالهم عبر حساباتهم المصرفية. وفي مرحلة لاحقة، سيتم تفعيل المعاملات المالية والخدمات المؤهلة بالكامل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بوابة ترابط، عبدالله المؤيد يُعد هذا إنجازًا مهمًّا على كافة الأصعدة، ويشرفنا أن نكون أول منصة مرخصة لتقديم الخدمات المصرفية المفتوحة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث سيتمكن مزودي الخدمات المالية مثل بنك البحرين الوطني من توفير هذه الخدمة المتميزة لعملائهم مع بوابة ترابط. ويمثل إطلاق البنك لخدمة التجميع حقبة جديدة للقطاع المصرفي في المملكة، كما يضع معايير جديدة للخدمات المصرفية الرقمية.

وبإمكان عملاء بنك البحرين الوطني، الراغبين بالاستفادة من هذه الخدمة، تنزيل التطبيق الإلكتروني NBB Open Banking والتسجيل به مجانًا.