+A
A-

54.7 % معدل الالتحاق بالتعليم المبكر بالبحرين

((تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية ، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.))

 

أظهرت إحصاءات حديثة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن معدل الالتحاق في التعليم ما قبل الابتدائي (التعليم المبكر) في البحرين بلغ 54.76%.

ويعد معدل المشاركة في التعليم المبكر أحد مؤشرات الغاية الثانية من الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، والتي تنص على “ضمان أن تتاح لجميع البنات والبنين فرص الحصول على نوعية جيدة من النماء والرعاية في مرحلة الطفولة المبكرة والتعليم قبل الابتدائي حتى يكونوا جاهزين للتعليم الابتدائي بحلول العام 2030”.

وأعلنت منظمة اليونيسيف في تقريرها الصادر في أبريل الماضي عن وجود أكثر من 175 مليون طفل ما يعادل نصف عدد الأطفال في سن التعليم قبل الابتدائي في العالم غير ملتحقين بالتعليم قبل الابتدائي. وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف هنرييتا فور: إن التعليم قبل الابتدائي هو الأساس التعليمي لأطفالنا – وكل مرحلة تعليمية تعقبها تعتمد على نجاحها. ومع ذلك، ثمة عدد كبير جداً من الأطفال في العالم محرومون من هذه الفرصة، وهذا يزيد من خطر اضطرارهم لإعادة الصفوف أو ترك الدراسة ويلقي بهم إلى الهامش مقارنة بأقرانهم الأفضل حظاً. وبلغ عدد الروضات المرخصة وفقاً لآخر الإحصائيات التي أعلن عنها الوكيل المساعد للتعليم الخاص والمستمر بوزارة التربية والتعليم جعفر الشيخ 142 روضة بعد الموافقة على إنشاء 6 رياض أطفال جديدة.

وتنظم الوزارة الالتحاق برياض الأطفال بتحديد إكمال سن 3 سنوات للمستوى التمهيدي الأول مع بداية العام الدراسي، و4 سنوات للمستوى التمهيدي الثاني، و5 سنوات للمستوى الثالث.

وتجدر الإشارة إلى أن تقرير برنامج التعاون بين حكومة البحرين ومنظمة اليونيسيف في الأعوام 2007 و2009 بين أن معدل الالتحاق بالروضة في العام 2004 و2005 بلغ حسب إحصاءات الوزارة 45.9%.